الأحد 5 مايو / مايو 2024

بسبب الجرائم الطبية.. استشهاد الأسير وليد دقة في السجون الإسرائيلية

بسبب الجرائم الطبية.. استشهاد الأسير وليد دقة في السجون الإسرائيلية

Changed

دعت مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية إلى وقفة غضب احتجاجًا على استشهاد الأسير وليد دقة
دعت مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية إلى وقفة غضب احتجاجًا على استشهاد الأسير وليد دقة - وسائل التواصل
أكدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير نبأ استشهاد الأسير الفلسطيني المصاب بالسرطان وليد دقة من باقة الغربية، والمعتقل منذ عام 1986.

استشهد الأسير الفلسطيني المريض بالسرطان وليد دقة داخل مستشفى "آساف هروفيه" الإسرائيلي، جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى، حسبما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيان مشترك "نبأ استشهاد الأسير القائد المصاب بالسرطان وليد دقة (62 عامًا) من باقة الغربية في الداخل المحتل والمعتقل منذ عام 1986".

وشدد البيان على أن استشهاد أبو دقة جاء "بعد سنوات واجه فيها سلسلة طويلة من الجرائم الطبية".

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية فلسطينية، بينها هيئة الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إسرائيل بإهمال علاج دقة؛ مما أدى إلى تفاقم وضعه الصحي.

وإثر ذلك، دعت مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية إلى وقفة غضب احتجاجًا على استشهاد الأسير وليد دقة، حسبما أفاد مراسل "العربي".

وفي تصريح خاص لـ"العربي"، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن محاكم الاحتلال رفضت إطلاق سراح دقة رغم أن القانون الإسرائيلي يتيح ذلك لظروفه الصحية، مشيرة إلى أن الاحتلال رفض كل محاولاتنا لإنقاذ حياته قبل استشهاده.

من جهتها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" (خاصة) إن دقة، توفي في مستشفى "آساف أروفيه" قرب مدينة تل أبيب، متأثرًا بإصابته بمرض سرطان نادر، حسب تعبيرها.

ويأتي استشهاد الأسير وليد دقة، بعد يوم واحد من مطالبة منظمة العفو الدولية، إسرائيل بإطلاق سراح الأسير وليد دقة المصاب بسرطان النخاع الشوكي، على خلفية تعرضه منذ 7 أكتوبر/  تشرين الأول الماضي للتعذيب والإهانة والإهمال الطبي.

الأسير وليد دقة

وفي 8 أغسطس/ آب 2023، رفضت محكمة إسرائيلية الإفراج المبكر عن دقة "رغم خطورة وضعه الصحي"، وفق بيان صادر عن عائلة الأسير.

ووفق البيان، أنهى دقة فترة محكوميته البالغة 37 عامًا منذ 24 مارس/ آذار 2023 "لكنه لا يزال معتقلًا بشكل تعسفي إثر إضافة سنتين على حكمه في 2018 بدعوى محاولته مساعدة الأسرى بالاتصال بعائلاتهم".

ووفق إعلان سابق لهيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، جرى في ديسمبر/ كانون الأول 2022 تشخيص إصابة دقة "بسرطان النخاع الشوكي ومشكلات صحية متعدّدة، منها أمراض تنفسية والتهاب في الرئة اليمنى".

والأسير دقة من مدينة باقة الغربية داخل إسرائيل، ومعتقل منذ عام 1986 بتهمة "المشاركة باختطاف وقتل جندي إسرائيلي".

والشهر الماضي، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في بيان "استشهاد الأسير جمعة أبو غنيمة (26 عامًا) من النقب داخل أراضي عام 1948، وذلك بعد 5 أيام من إعلان الاحتلال نقله في وضع صحي خطير من زنزانته في سجن "إيشل" إلى أحد المستشفيات".

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت الهيئة النادي، استشهاد الأسير المصاب بالسرطان عاصف الرفاعي البالغ من العمر 22 عامًا، في الاعتقال.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، وزادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت عدوانها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق منظمات حقوقية فلسطينية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close