الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بسبب الحرب في أوكرانيا.. انسحاب ممثلي 5 دول أثناء كلمة روسيا في قمة أبك

بسبب الحرب في أوكرانيا.. انسحاب ممثلي 5 دول أثناء كلمة روسيا في قمة أبك

Changed

حدثت واقعة الانسحاب أثناء كلمة وزير الاقتصاد الروسي مكسيم ريشيتنيكوف
حدثت واقعة الانسحاب أثناء كلمة وزير الاقتصاد الروسي مكسيم ريشيتنيكوف - وسائل التواصل
ترغب الدول الخمس التي قامت بالاحتجاج في استخدام "لهجة أكثر صرامة بخصوص الحرب الروسية" في البيان الختامي للمجموعة الذي سيصدر غدًا الأحد.

انسحب ممثلون عن الولايات المتحدة وعدة دول أخرى من اجتماع لوزراء التجارة بمنطقة آسيا والمحيط الهادي في بانكوك اليوم السبت، احتجاجًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، حسبما أفاد مسؤولان وكالة رويترز.

وحدثت واقعة الانسحاب بينما كان وزير الاقتصاد الروسي مكسيم ريشيتنيكوف يدلي بتصريحات في افتتاح الاجتماع.

وأبلغ مسؤولان تايلانديان ودبلوماسيان دوليان وكالة "رويترز"، بأن ممثلي كندا ونيوزيلندا واليابان وأستراليا انضموا إلى نظرائهم الأميركيين، بقيادة الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي، في الانسحاب من اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك).

وأفاد دبلوماسي آخر أن الدول الخمس التي قامت بالاحتجاج ترغب في استخدام "لهجة أكثر صرامة بخصوص الحرب الروسية" في البيان الختامي للمجموعة الذي سيصدر غدًا الأحد.

من جهته، صرّح وزير التجارة التايلاندي جورين لاكساناويسيت للصحفيين بأن "الاجتماع لن يكون فاشلًا إذا لم يتسن إصدار (بيان مشترك)"، مضيفًا أن الاجتماع "يسير بطريقة جيدة" على الرغم من الانسحاب.

وفي سياق متصل، لفت مسؤول تايلاندي إلى أن وفود الدول الخمس التي شاركت في الاحتجاج عادت إلى الاجتماع بعد انتهاء ريشيتنيكوف من حديثه.

وتستمر اجتماعات المجموعة التي تضم 21 اقتصادًا على مدى يومين.

وبدأت روسيا عمليتها العسكرية أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، قائلة إنها تهدف إلى نزع سلاح جارتها "وتخليصها من النازيين"، فيما تقول أوكرانيا والغرب إن الرئيس فلاديمير بوتين شن حربًا عدوانية غير مبررة أودت بحياة الآلاف من المدنيين، ودفعت ملايين الأوكرانيين للفرار، وتسببت في تداعيات اقتصادية في جميع أنحاء العالم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close