الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بسبب الحرب في اليمن.. منازل صنعاء القديمة مهددة بالانهيار

بسبب الحرب في اليمن.. منازل صنعاء القديمة مهددة بالانهيار

Changed

تقرير حول منازل صنعاء القديمة المهددة بالانهيار (الصورة: العربي)
صمدت منازل صنعاء القديمة طويلًا على مدار مئات السنين، رغم ما مر عليها من فترات حروب مختلفة، لكن كثيرًا من منازلها طالها الخراب خلال السنوات السبع الأخيرة.

يُهدد الانهيار 1500 منزل متضرر في مدينة صنعاء القديمة باليمن، المسجلة ضمن قائمة التراث العالمية، منها 555 مسكنًا متوسط الضرر، و380 منزلًا آيلًا للسقوط في أي لحظة، وتحتاج إلى التدخل العاجل لإنقاذها، حسب وزارة الثقافة في صنعاء.

ويقول رئيس الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية في اليمن عز الدين الطاهش إنهم يعملون بجهد على إيجاد الدعم اللازم لسرعة العمل في ترميم المنازل المتضررة.

فبعد انهيار منزله الأثري في مدينة صنعاء القديمة، نجا اليمني عبد الرحمن شاكر وعائلته من الموت بأعجوبة، لكنهم لم ينجوا من رحلة التشرد والشتات.

ويقول شاكر إنه لا يريد شيئًا، بل يطلب فقط إعادة ترميم منزله ليعود وعائلته للسكن فيه.

وصمدت منازل صنعاء القديمة طويلًا على مدار مئات السنين، رغم ما مر عليها من فترات حروب مختلفة، لكن كثيرًا من منازلها طالها الخراب خلال السنوات السبع الأخيرة من الحرب في اليمن.

ويومًا بعد آخر، يتآكل الإرث الحضاري الذي تملكه مدينة صنعاء القديمة، بسبب دمار مبانيها، مرة بسبب الظروف الطبيعية من أمطار وعوامل تعرية، ومرة بسبب قصف طائرات التحالف السعودي الإماراتي الذي استهدف منازل المدينة ومواقع قريبة منها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close