السبت 18 مايو / مايو 2024

بسبب الهجمات.. تغيير مسار البحر الأحمر يضاعف فاتورة الشحن العالمية

بسبب الهجمات.. تغيير مسار البحر الأحمر يضاعف فاتورة الشحن العالمية

Changed

لم تشهد سلسلة التوريد البحري حول العالم ا
لم تشهد سلسلة التوريد البحري حول العالم إرباكًا في الملاحة منذ نهاية جائحة كوفيد - رويترز
غيرت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر من سوق الشحن البحري حول العالم متسببة بارتفاع كبير في أسعار وقود الناقلات البحرية والحاويات.

تقوم شركات توريد لمتاجر كبرى شهيرة حول العالم، بتغيير مسار بضائعها بعيدًا عن البحر الأحمر وقناة السويس بسبب الهجمات الأخيرة التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التي ترتبط بإسرائيل.

وتقول مصادر في قطاع اللوجستيات لوكالة "رويترز"، إن شركات شهيرة مثل "ايكيا" و"هوم ديبوت" و"أمازون" وشركات تجزئة أخرى حول العالم تقوم بنفس الشيء، في وقت تعاني فيه الشركات من تبعات أكبر تعطل لحركة الشحن البحري منذ الفوضى التي أحدثتها جائحة كوفيد-19 في سلاسل الإمداد العالمية.

"وقود السفن"

ويسارع فريق من شركة (بيزك فن) للألعاب يشرف على شحنات بحرية لمتاجر تجزئة مثل وولمارت لتغيير مساره، حيث قال جاي فورمان الرئيس التنفيذي للشركة، ومقرها فلوريدا، خلال مقابلة عبر الهاتف من مكتبه في هونغ كونغ إن الشركة عادة تشحن كل المنتجات المتجهة إلى أوروبا من مصانعها في الصين عبر قناة السويس، وهو الطريق الأسرع لنقل السلع بين المنطقتين.

وتستخدم نحو ثلث بضائع سفن الشحن العالمية هذا الطريق التجاري، ومن المتوقع أن يضيف تحويل مسار السفن حول الطرف الجنوبي للقارة الإفريقية ما يصل إلى مليون دولار أخرى للوقود لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا.

وتنفذ جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر انطلاقًا من اليمن تضامنًا مع قطاع غزة، وذلك للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، والذي خلف أكثر من 20 ألف شهيد، وهي هجمات قلبت خطط الشحن العالمية رأسًا على عقب.

قناة السويس

ويعمل فريق "بيزك فن" الآن خلال أيام العطلة لإرسال ألعاب من الصين لموانئ في بريطانيا وروتردام عبر الطريق الأطول وهو طريق رأس الرجاء الصالح.

كما غيرت الشركة مسار بعض البضائع المتجهة إلى موانئ على الساحل الشرقي للولايات المتحدة من قناة السويس إلى قناة بنما، المتضررة أصلًا من موجة جفاف أبطأت حركة الشحن فيها، كما حولت مسار شحنات أخرى متجهة للساحل الغربي عبر الطريق المباشر الذي يقطع المحيط الهادي.

وقال فورمان: "سيستغرق الأمر وقتًا أطول وسيتكلف أكثر"، مشيرًا إلى أن تكلفة الشحن لبعض السلع من الصين إلى بريطانيا زادت لأكثر من المثل إلى نحو 4400 دولار للحاوية، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة. 

ولا يزال وضع قناة السويس سريع التغيير وتسعى شركات شحن كبرى مثل ميرسك وسي.إم.إيه-سي.جي.إم لاستئناف العبور في القناة بمرافقة عسكرية في البحر الأحمر.

ارتفاع أسعار النقل

ويرى مايكل ألدويل نائب الرئيس التنفيذي لشركة (كينا + نايغل) السويسرية للوجستيات الشحن البحري أن أكبر تأثير للأمر سيتكشف على مدى الأسابيع الستة المقبلة.

وقال "لا يمكنك في لحظة" إعادة ترتيب الشحن العالمي، متوقعًا أن تتسبب عمليات تحويل المسار في نقص في مساحات تحميل السفن المطلوبة، ووجود حاويات شحن فارغة مطلوبة للصادرات من الصين عالقة في المواقع الخطأ، وارتفاع مؤشرات سعر النقل في الأجل القصير ارتفاعًا حادًا.

وفقًا لتقديرات منصة الشحن (زينتا)، تبلغ تكلفة شحن حاوية بسعة وحدة مكافئة لأربعين قدمًا من الشرق الأقصى للبحر المتوسط "بعد التصعيد" في المنطقة 2320 دولارًا مقابل 1865 دولارًا في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، وشحن حاوية من الصين لبريطانيا "بعد التصعيد" 1625 دولارًا مقابل 1425 دولارًا للحاوية قبل ذلك.

وقال بيتر ساند كبير المحللين في زينتا، إن تلك الأسعار لا تشمل ارتفاع رسوم المخاطر "الاستثنائية" وكذلك لا تشمل "استرداد التكلفة في حالات الطوارئ" التي قد تتراوح بين 400 دولار وألفي دولار للحاوية.

وتظهر بيانات شركة (كينا + نايغل) أنه حتى يوم الأربعاء تم تحويل مسار ما يقرب من 20% من أسطول سفن الحاويات العالمي، أي نحو 364 ناقلة حاويات ضخمة قادرة على حمل ما يزيد قليلًا عن 2.5 مليون حاوية، بسبب هجمات البحر الأحمر.

وقالت شركتا ميتسوي إو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن، وهما أكبر شركتي شحن يابانيتين، إن سفنهما التي تتعامل مع إسرائيل تتجنب منطقة البحر الأحمر، وإنهما تواصلان مراقبة الموقف عن كثب لاتخاذ قرار بشأن الخطوات المقبلة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close