الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بسبب تصريحات عباس عن المحرقة.. ألمانيا تستدعي الممثل الفلسطيني

بسبب تصريحات عباس عن المحرقة.. ألمانيا تستدعي الممثل الفلسطيني

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) تتناول الأهداف الكامنة وراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة (الصورة: غيتي)
اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل خلال زيارة إلى برلين الثلاثاء بارتكاب "50 محرقة" ما أثار استياء ألمانيا.

استدعت المستشارية الألمانية، اليوم الأربعاء، رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في برلين للاحتجاج على تشبيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأعمال الإسرائيلية بالمحرقة، وفقًا لمتحدث باسم الحكومة الألمانية. 

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي دوري في برلين: "من الواضح بالنسبة لنا، الحكومة والمستشار، أن الاضطهاد والقتل الممنهج لستة ملايين يهودي أوروبي جريمة لا مثيل لها ضد الإنسانية"، حسب قوله. 

"50 محرقة"

وكان عباس اتهم إسرائيل خلال زيارة إلى برلين أمس الثلاثاء بارتكاب "50 محرقة"، وذلك ردًا على سؤال بشأن الذكرى الخمسين المقبلة لهجوم مسلحين فلسطينيين على الفريق الإسرائيلي في أولمبياد ميونيخ.

وأشار عباس، في مؤتمر صحافي مشترك مع أولاف شولتس، إلى سلسلة من الحوادث التاريخية التي قُتل فيها فلسطينيون على أيدي إسرائيليين في حرب عام 1948 التي تزامنت مع قيام إسرائيل وفي السنوات التالية.

وقال: "إنه منذ عام 1947 وحتى يومنا هذا ارتكبت إسرائيل 50 مجزرة في القرى والمدن الفلسطينية، في دير ياسين، الطنطورة، كفر قاسم وغيرها، 50 مجزرة، 50 محرقة".

المستشار الألماني مستاء

ومن جهته، عبّر المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء عن استيائه من تصريحات عباس. وقال شولتس إنها تقلل من "أهمية المحرقة". 

وكتب شولتس على تويتر يقول: "بالنسبة لنا نحن الألمان على وجه الخصوص، فإن أي محاولة لإضفاء الطابع النسبي على تفرد المحرقة أمر غير محتمل وغير مقبول.. أنا مستاء من هذه التصريحات المشينة التي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

توضيح عباس 

وردًا على عاصفة الانتقادات، أصدر عباس "توضيحًا"، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم، وصف فيه المحرقة النازية في ألمانيا، التي قُتل فيها ستة ملايين يهودي، بأنها "أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث".

وأوضح أنه "لم يكن المقصود من إجابته إنكار خصوصية المحرقة... إنما المقصود بالجرائم التي تحدث عنها، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الإسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا". 

وجاء تعليق عباس في برلين بعد توتر مستمر منذ شهور وعدوان هذا الشهر قُتل خلاله 49 في غزة بعد أن نفذت إسرائيل سلسلة من الضربات الجوية ردًا على ما قالت إنه تهديد وشيك من حركة الجهاد الإسلامي التي ردت بإطلاق أكثر من ألف صاروخ صوب إسرائيل.

وقُتل عشرات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، فيما وقع عدد من الهجمات على إسرائيليين، بينها حادث يوم الأحد أُصيب فيه ثمانية أشخاص في حافلة تقل مستوطنين في القدس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close