الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"بصيص أمل".. ترحيب ألماني بانطلاق سفن الحبوب الأوكرانية

"بصيص أمل".. ترحيب ألماني بانطلاق سفن الحبوب الأوكرانية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول خروج أول سفينة أوكرانية محملة بالحبوب من ميناء أوديسا (الصورة: تويتر)
أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن سفن الحبوب الأوكرانية سيتوالى تصديرها بنفس آلية الشحنة الأولى التي غادرت ميناء أوديس، الإثنين.

رحبت ألمانيا اليوم الإثنين، بإبحار أول سفينة تجارية محملة بالحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني، ضمن اتفاقية استئناف صادرات الحبوب التي وقعت في إسطنبول أخيرًا، لتجنب أزمة غذاء عالمية ناجمة عن توقف الشحنات في أعقاب التدخل العسكري الروسي منذ أكثر من خمسة شهور.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر برغر، خلال مؤتمر صحفي عقده في برلين، عن ترحيب بلاده بمغادرة أول سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا

وأكد برغر، على أهمية اتفاقية شحن الحبوب التي أبرمت في إسطنبول، معتبرًا أنها "بصيص أمل في أزمة الغذاء المتصاعدة".

وفي 22 يوليو/ تموز الجاري، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وعقب ذلك، شهدت إسطنبول افتتاح مركز التنسيق المشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

لبنان وجهة الشحنة

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاقية شحن الحبوب، الساعة 08:30 (بتوقيت تركيا) متجهة إلى مرفأ طرابلس في لبنان.

وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في 2 أغسطس/ آب، وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول.

وكان مراسل "العربي" قد أكد في وقت سابق اليوم، أن الجانب الأوكراني، أفاد بأن هناك 17 سفينة تم تخزين الحبوب داخلها، وتترقب الإشارات من قبل تركيا والأمم المتحدة للخروج من الموانئ الأوكرانية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن سفن الحبوب الأوكرانية سيتوالى تصديرها بنفس آلية الشحنة الأولى التي غادرت ميناء أوديسا، الإثنين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close