الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

بعد أغنية تنتقد إلزامية الحجاب.. إيران توقف فنان البوب مهدي يراحي

بعد أغنية تنتقد إلزامية الحجاب.. إيران توقف فنان البوب مهدي يراحي

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" حول جدل الحجاب الإجباري الذي عاد إلى الواجهة في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني (الصورة: وسائل التواصل)
أطلق المغني مهدي يراحي أغنيته الأسبوع الماضي يؤيد فيها الحجاب الاختياري، وأهداها إلى "النساء الإيرانيات الشجاعات اللواتي شاركن في احتجاجات العام الماضي".

أوقفت السلطات الإيرانية المغني مهدي يراحي بعد نشره أغنية ينتقد فيها إلزامية ارتداء الحجاب في الجمهورية الإسلامية، بعد نحو عام من الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني، وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية الإثنين.

وأعلن موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أنه "في أعقاب بثّ أغنية غير قانونية لمهدي يراحي والتقدم بشكوى، تمّ توقيفه بناء على إشارة المدعي العام في طهران".

وكان الموقع أفاد الأحد عن بدء ملاحقة قضائية في أعقاب نشر أغنية "روسري تو" ("وشاحك" بالفارسية)، واصفًا إياها بـ"أغنية غير قانونية تتحدى الأخلاق والعادات في المجتمع الإسلامي".

مغني البوب مهدي يراحي
مغني البوب مهدي يراحي - وسائل التواصل

وأطلق مغني "البوب" البالغ 41 عامًا والمقيم في طهران، أغنيته الأسبوع الماضي، مرفقة بشريط مصور (فيديو كليب) مدته ثلاث دقائق، يؤيد فيه "الحجاب الاختياري"، وأهداها إلى "النساء الإيرانيات الشجاعات" اللواتي شاركن في احتجاجات العام الماضي.

واعتبارًا من العام 1983، أي بعد أربعة أعوام من انتصار الثورة الإسلامية، بات لزامًا على النساء في إيران بغض النظر عن دينهن أو جنسيتهن، وضع الحجاب وارتداء ملابس فضفاضة في الأماكن العامة.

وشهدت البلاد احتجاجات بعد وفاة أميني في 16 سبتمبر/ أيلول 2022، عقب توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

وغالبًا ما عبّر يراحي المولود في محافظة خوزستان (جنوب غرب) التي تقطنها غالبية عربية، عن دعمه على حسابه على إنستغرام للحركة الاحتجاجية التي أعقبت وفاة أميني.

وأصبحت أغنيته "سرود زن" ("نشيد المرأة" بالفارسية) التي صدرت في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمثابة نشيد للمتظاهرين خصوصًا في الجامعات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close