السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد إعلان "الانتصار" على كوفيد.. كوريا الشمالية تنهي العمل بإلزامية الكمامات

بعد إعلان "الانتصار" على كوفيد.. كوريا الشمالية تنهي العمل بإلزامية الكمامات

Changed

تقرير لـ"العربي" في مايو الماضي عن تفشي كورونا في كوريا الشمالية (الصورة: غيتي)
أنهت كوريا الشمالية العمل بإلزامية الكمامات في قسم كبير من أراضيها بعد إعلان انتصارها على كوفيد 19، التي اتهمت جارتها الجنوبية بالتسبب في تفشيه داخلها.

أمرت كوريا الشمالية بإنهاء العمل في إلزامية وضع الكمامات في معظم الأماكن تقريبًا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد اليوم السبت، بعد أيام على إعلان الزعيم كيم جونغ أون "الانتصار" على كوفيد 19. 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أنه "تم رفع إلزامية وضع الكمامات في كل الأماكن باستثناء مناطق الخطوط الأمامية والمدن والمقاطعات الحدودية، نظرًا إلى أن البلاد بكاملها أصبحت منطقة خالية من الوباء".

وبعد أشهر فقط على إعلانها تسجيل أولى الإصابات في مايو/ أيار المنصرم، أعلنت بيونغ يانغ "انتصارًا باهرًا" على الجائحة في وقت سابق هذا الأسبوع. كما تم رفع العمل بتدابير التباعد الاجتماعي في كل المناطق باستثناء المناطق الحدودية بحسب الوكالة.

رغم ذلك، أوصت السلطات الكورية الشمالية الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض بمواصلة وضع الكمامات، وطلبت من الكوريين الشماليين "البقاء متيقظين" لأي "شيء غير طبيعي".

"الرد الانتقامي"

جاء هذا الإعلان، بعد أن وجهت يو جونغ الشقيقة النافذة لزعيم البلاد كيم جونغ أون اتهامات إلى سول بالتسبب في تفشي فيروس كورونا في البلاد، وتوعدتها بـ"رد انتقامي".

وسبق أن عزت كوريا الشمالية تفشي كوفيد على أراضيها إلى "أمور غريبة" تحدث بالقرب من الحدود مع الجنوب، وهي مزاعم رفضتها سول بشدة.

وعلى الرغم من الحظر الذي دخل حيز التنفيذ عام 2021، اعتاد نشطاء كوريون جنوبيون منذ سنوات إرسال بالونات عبر الحدود إلى الشمال تحمل منشورات دعائية وعملة الدولار الأميركي، وهو ما كانت بيونغ يانغ تحتج عليه منذ فترة طويلة.

وسجلت كوريا الشمالية قرابة 4,8 ملايين إصابة منذ أواخر أبريل/ نيسان و74 وفاة فقط، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية.

ويقول خبراء إن كوريا الشمالية تملك أحد أسوأ أنظمة الرعاية الصحية في العالم مع افتقار مستشفياتها للتجهيزات ومحدودية غرف العناية المركزة، كما تعاني البلاد من انعدام لقاحات كوفيد-19.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close