الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد "إيرس".. مراكز مكافحة الأمراض الأميركية تتعقب سلالة جديدة من كوفيد

بعد "إيرس".. مراكز مكافحة الأمراض الأميركية تتعقب سلالة جديدة من كوفيد

Changed

تحمل سلالة كوفيد الجديدة "بي.إيه.2.86" عدد كبير من الطفرات – غيتي.
تحمل سلالة كوفيد الجديدة "بي.إيه.2.86" عدد كبير من الطفرات – غيتي
تسمى السلالة الجديدة من كوفيد التي رصدت في عدد من دول العالم "بي.إيه.2.86" وقد اعتبرتها منظمة الصحة العالمية "متحور تحت المراقبة".

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، أنها تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لكوفيد-19 تسمى "بي.إيه.2.86" ورُصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

وقالت في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقًا): "نصيحة مراكز مكافحة الأمراض لحماية أنفسكم من كوفيد-19 تظل كما هي وذلك ريثما نجمع المزيد من المعلومات حول (بي.إيه.2.86)". 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الخميس عبر منصة "إكس" أنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظرًا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

لقاح "فايزر" فعّال ضد المتحور "إيرس"

من جهتها، قالت شركة فايزر إن لقاحها الذي قامت بتطوير وإدخال تعديلات عليه ضد كوفيد-19، والذي تُجرٍى تجارب لاختبار فعاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على تحييد المتحور "إيرس" خلال دراسة أجريت على الفئران.

وقد طورت فايزر، بالتعاون مع شريكتها الألمانية بيونتيك، بالإضافة إلى شركتي موديرنا ونوفافاكس اللتين تعملان أيضًا في صناعة لقاحات كوفيد-19 نسخا من لقاحاتهم تستهدف المتحور الفرعي "إكس.بي.بي 1.5".

"إيرس" يرفع الإصابات بكوفيد

ويعتبر المتحور "إي.جي.5"، الذي يطلق عليه البعض اسم "إيرس"، مشابها للمتحور الفرعي "إكس.بي.بي 1.5". وهو سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنًا.

ووفق أحدث البيانات الحكومية الأميركية، يعد متحور "إي.جي.5" مسؤولا عن أكثر من 17% من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة. 

وقد ارتفعت أعداد الحالات التي احتاجت للعلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19 بأكثر من 40% عن المستويات المنخفضة التي سجلتها في يونيو/ حزيران. لكنها ما زالت أقل بأكثر من 90% من مستويات الذروة التي بلغتها خلال تفشي المتحور "أوميكرون" في يناير/ كانون الثاني 2022.

كما تم رصد المتحور "إي.جي.5" في نحو 51 دولة منها الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا ودول أخرى، ليرفع معدلات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم بنسبة 80% .

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور بأنه "مثير للاهتمام". ولفتت إلى أنه يجب مراقبته عن كثب وبقدر أكبر من التركيز مقارنة بغيره، بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close