الإثنين 6 مايو / مايو 2024

بعد اختفائهما.. الإعلام الروسي ينشر مقاطع لأميركيين انخرطا بالقتال في أوكرانيا

بعد اختفائهما.. الإعلام الروسي ينشر مقاطع لأميركيين انخرطا بالقتال في أوكرانيا

Changed

تقرير العربي عن المقاتلين الأجانب في الحرب (الصور: فسبوك)
نشرت قناة روسية مقاطع فيديو لأميركيين انخرطا في القتال إلى جانب الأوكرانيين في الحرب وفقد آثرهما حيث تعتقد واشنطن أنهما ضمن مجموعة من المحاربين القدامى.

ظهر مقاتلان أميركيان توجّها للقتال كمتطوعين مع القوات الأوكرانية وباتا في عداد المفقودين منذ أيام، في مقاطع فيديو بثتها قناة تلفزيونية روسية عامة على شبكات التواصل الاجتماعي أمس الجمعة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لصحافيين الجمعة إنه لا يعرف مكان وجود الرجلين، وهما جنديان أميركيان سابقان لم يعرف أقاربهما عنهما شيئًا منذ الأسبوع الماضي.

وأضاف بايدن: "يجب على الأميركيين ألا يذهبوا إلى أوكرانيا". كذلك قالت وزارة الخارجية الأميركية إن هناك معلومات عن اختفاء مواطن أميركي ثالث "خلال الأسابيع الأخيرة".

ونشر الصحافي الروسي رومان كوساريف الذي يعمل مع القناة التلفزيونية الروسية العامة "آر تي" مساء الجمعة عبر تلغرام مقطع فيديو لألكسندر درويك وهو يتحدث أمام الكاميرا.

وقال درويك وهو يرتدي زيًا عسكريًا وبدا أنه جالس في مكتب: "أمي أريد فقط إخباركِ بأنني على قيد الحياة وآمل أن أعود إلى المنزل بأسرع ما يمكنني".

كما بثت "آر تي" عبر حسابها الرسمي في تلغرام مقطع فيديو لأندي هوين يوضح فيه أنه هو وألكساندر درويك منخرطان "في قتال مع القوات الروسية" بالقرب من خاركيف شرق أوكرانيا. وأضاف هوين: "سيطرت القوات الروسية على مواقعنا. اضطررنا إلى التراجع".

كما تم تصوير الرجلين في مقاطع فيديو أخرى بثتها قناة "آر تي" قالا فيها إنهما "ضد الحرب". ولم تتضح حتى الآن الظروف التي تحدث فيها الجنديان السابقان أو الجهة التي تحتجزهما.

"قلوبنا مع عائلتيهما"

وأكد متحدث باسم الخارجية الأميركية، اليوم السبت، أن السلطات الأميركية اطلعت على صوَر ومقاطع فيديو للمواطنَين الأميركيَين اللذين "يُعتقد أن القوات العسكرية الروسية أسرتهما في أوكرانيا". وقال المتحدث لوكالة فرانس برس: "نحن نراقب الوضع عن كثب وقلوبنا مع عائلتيهما في هذا الوقت العصيب".

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية، فُقِد أثر ثلاثة أميركيين يُعتقد أنهم من ضمن مجموعة غالبيتهم من المحاربين القدامى الذين انضموا إلى متطوعين أجانب آخرين للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وأفادت تقارير بأنّ الأميركيّ الثالث ضابط سابق في مشاة البحرية الأميركية خِبرته تتخطّى عشرين عامًا. ووردت آخر معلومات بشأنه في نهاية أبريل/ نيسان، وفق ما صرّحت زوجته لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

في التاسع من يونيو/ حزيران، قضت محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك في شرق أوكرانيا بـ"إعدام البريطانيَين أيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون، المتهمين بالمشاركة في القتال كمرتزقة"، بعدما أُسِروا في منطقة ماريوبول، وفق الروس.

والخميس قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس "تترتّب التزامات على الروس، فأفراد القوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك المتطوعون الذين قد يكونون متحدرين من دول ثالثة ومدمجين في القوات المسلحة، يجب أن يُعاملوا كأسرى حرب وفقًا لاتفاقات جنيف".

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تشكيل القوة الأجنبية في الأيام الأولى للحرب ثم قالت كييف بعيد إعلانه إنها تلقت قرابة 20 ألف طلب.

ويُعتقد أن النزاع الذي تجاوز مئة يوم، جذب عددًا كبيرًا من المتطوعين من جورجيا، الجمهورية السوفيتية السابقة التي خاضت حربًا وجيزة مع روسيا في 2008.

وقالت روسيا هذا الأسبوع إنها قتلت "مئات" المقاتلين الأجانب في أوكرانيا منذ بدء اجتياحها العسكري، وأوقفت تدفق المزيد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close