الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد استقالة تراس.. بايدن يؤكد استمرار التعاون "الوثيق" بين واشنطن ولندن

بعد استقالة تراس.. بايدن يؤكد استمرار التعاون "الوثيق" بين واشنطن ولندن

Changed

نافذة إخبارية ترصد استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس (الصورة: غيتي)
أكد بايدن أن الولايات المتحدة وبريطانيا "حليفتان قويتان وصديقتان دائمتان، وهذه الحقيقة لن تتغير أبدًا"، بعد استقالة تراس.

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، باستمرار التعاون "الوثيق" بين واشنطن ولندن، بعد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس استقالتها من منصبها.

وشكر بايدن، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض، تراس على شراكتها مع الولايات، ودورها في تحميل روسيا المسؤولية في الحرب المستمرة على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال إن الولايات المتحدة وبريطانيا "حليفتان قويتان وصديقتان دائمتان، وهذه الحقيقة لن تتغير أبدًا".

وأضاف الرئيس الأميركي في بيانه: "أشكر رئيسة الوزراء ليز تراس على شراكتها في مجموعة من القضايا، بما في ذلك تحميل روسيا المسؤولية عن حربها ضد أوكرانيا، وسنُواصل تعاوننا الوثيق مع حكومة المملكة المتحدة بينما نعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية التي تواجهها دولنا".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت تراس استقالتها من منصبها الذي تولّته في 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، منهية بذلك أقصر فترة لرئيس وزراء في تاريخ المملكة المتحدة.

وفي الأثناء، أعلنت الخزانة البريطانية أن الخطة المالية المصغّرة ستظلّ سارية لنهاية الشهر رغم استقالة تراس، التي جاءت بعد ستة أسابيع فقط على توليها رئاسة الحكومة.

وواجهت تراس ضغوطًا للاستقالة، بعدما اضطرت لإلغاء خطة خفض الضرائب التي وُصفت بـ "الكارثية"، وتسبّبت باضطراب في الأسواق في خضم أزمة غلاء معيشة حادة.

وكان بايدن اعتبر أن الخطة الاقتصادية الأصلية لتراس "خطأ".

وقال الرئيس الأميركي في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، إنه "لم يكن الشخص الوحيد الذي كان يرى أن الخطة الاقتصادية الأصلية لرئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، والتي أدت إلى انخفاض حاد في قيمة الجنيه؛ خطأ".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close