الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد التهافت عليها.. هل تُعتبر أدوية السكري وسيلة آمنة لإنقاص الوزن؟

بعد التهافت عليها.. هل تُعتبر أدوية السكري وسيلة آمنة لإنقاص الوزن؟

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على فعالية أدوية السكري في إنقاص الوزن (الصورة: تويتر)
شارك الناس قصص نجاحهم بإنقاص الوزن عن طريق استخدام هذه الأدوية، كما انتشرت على نحو واسع الطلبات بشأن كيفية الحصول على وصفة أوزمبك.

تسبب تهافت آلاف الأشخاص على أدوية مرضى السكري إلى فقدانها من الأسواق في الولايات المتحدة، بعدما لجأ البعض لاستخدامها بهدف إنقاص الوزن.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإن الترويج لأدوية السيماغلوتايد القابلة للحقن مثل أوزمبك وويغوفي باعتبارها وسائل لفقدان الوزن، تسببت في ندرتها، حيث عجز مرضى السكري على الحصول عليها.

وظيفة هذه الأدوية

تساعد هذه الحقن البنكرياس على إطلاق الإنسولين، وعادة ما يصفها الأطباء للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني، للتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على نظام غذائي سليم وبرنامج للتمارين.

في التصنيف العلمي، لا تُعد هذه الحقن حلًا لزيادة الوزن، إلا أنها في بعض الحالات، ساعدت المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة في إنقاص أوزانهم بحسب التجارب السريرية التي أجريت عام 2021.

ويكلف أوزمبك ما لا يقل عن 900 دولار شهريًا، لكن ذلك لم يمنع الناس من التسابق لشرائه، كما أن مبيعات ويغوفي تجاوزت الـ900 مليون دولار في عام 2022، وصنّف في حدود الـ20 مارس/ آذار 2023 بأنه في حالة نقص في الولايات المتحدة، رغم توفيره قبل 3 أشهر فقط في الأسواق.

وكان للمشاهير والمؤثرين الدور الأبرز في الترويج لهذه الأدوية، فالرئيس التنفيذي لتويتر إيلون ماسك قال في أكتوبر/ تشرين الأول 2022: إن فقدان وزنه يمكن أن يرجع جزئيًا إلى ويغوفي.

انتشار على مواقع التواصل

وشارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي شكوكهم في استخدام بعض المشاهير هذه الأدوية، فيما نفى بعض الفنانين استخدامها، ومنهم كلو كارداشيان وكايل ريتشاردز اللتين أرجعتا رشاقتهما للتمارين والأكل الصحي.

على تيك توك، ظهرت عبارة "أوزمبك لنقص الوزن" في فيديو حظي بملايين المشاهدات، حيث ظهر المستخدمون وهم يحقنون أنفسهم ويوثقون تقدمهم في عمليات إنقاص الوزن.

على تويتر أيضًا، شارك الناس قصص نجاحهم بإنقاص الوزن عن طريق استخدام هذه الأدوية، كما انتشرت على نحو واسع الطلبات بشأن كيفية الحصول على وصفة أوزمبك.

من جهة أخرى، انتشرت كذلك منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحذّر من الآثار الجانبية لاستخدام هذه الحقن، إذ قالت عارضة الأزياء ريمي بدر التي استخدمت أوزمبك، إن اضطراب الشراهة في الأكل عاد مباشرة بعد أن توقفت عن استخدام الدواء، وأنها استعادت ضعف الوزن الذي فقدته.

ووفق دراسة نشرت في أغسطس/ آب 2022، فإن المرضى الذين أوقفوا استخدام الدواء، كسبوا ثلثي وزنهم المفقود في غضون عام.

وعلى الرغم من التحديد العلمي لوظيفة الحقن، فإنها لا تزال تعدّ بالنسبة لكثيرين، حلًا سريعًا يغنيهم عن الحمية والتمارين سعيًا لفقدان الوزن، ويعود ذلك إلى الترويج الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت في هذه الحالة بمثابة وصفة طبية من دون طبيب.

أعراض جانبية

في هذا السياق، ترى الأخصائية في الصيدلة والخبيرة في التثقيف حول مرض السكري ليلى الفارس أن "دواء أوزمبك يفرز مادة مماثلة لهرمون موجود في الجسم تُفرزه الأمعاء، والهدف منه إحساس الشخص بالشبع وإبطاء عملية إفراغ المعدة".

وتوضح الفارس، في حديث إلى "العربي" من فلوريدا، أن "هذا الدواء يُستخدم لمرض السكري، وأثبت أنه يضبط مستوى الدم وله خاصية بأنه يحمي من أمراض القلب".

وتقول: "فعالية هذه الأدوية في إنقاص الوزن تعتمد على الأشخاص ولا يمكن تعميمها".

وتضيف: "بعد لجوء البعض إلى استخدام أوزمبك لإنقاص الوزن، أصدرت الشركة المصنعة دواء جديدًا لهذا الهدف يحمل اسم "ويغوفي بجرعات مختلفة".

وتعتبر الفارس أن "هذا الدواء آمن نوعًا ما، إلا أن لديه أعراضا جانبية مرتبطة بالجهاز الهضمي، إضافة لأعراض أكثر خطورة رغم ندرتها، وتتمثل بالتهاب البنكرياس وسرطان الغدد".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close