الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد التهديدات الروسية.. إيلون ماسك يعرض إنقاذ محطة الفضاء الدولية

بعد التهديدات الروسية.. إيلون ماسك يعرض إنقاذ محطة الفضاء الدولية

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن المعارك الدائرة على مختلف الجبهات في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
حذّر مدير وكالة الفضاء الروسية من أن الخبرة الروسية ستكون ضرورية لإبقاء محطة الفضاء الدولية في مدارها ومنعها من الانهيار على الولايات المتحدة أو أوروبا.

أعلن المليالدير الأميركي إيلون ماسك أن شركته "سبيس إكس" ستنقذ محطة الفضاء الدولية إذا حاولت روسيا إسقاطها من المدار بعد تهديدات روسية، وذلك بعد ساعات فقط من تفعيل أقمار ستارلينك لضمان وصول الناس إلى الإنترنت.

فقد حذّر مدير وكالة الفضاء الروسية ديميتري روجوزين وسط الهجوم الروسي، الذي تمت إدانته على نطاق واسع لأوكرانيا، من أن الخبرة والتكنولوجيا الروسية ستكون ضرورية لإبقاء محطة الفضاء الدولية في مدارها ومنعها من الانهيار على الولايات المتحدة أو أوروبا.

وغرد روجوزين يوم الجمعة قائلًا: "إذا أوقفت التعاون معنا، فمن سينقذ محطة الفضاء الدولية من فوضى غير خاضعة للرقابة ويسقط في الولايات المتحدة وأوروبا؟".

وعندما سأل أحد المستخدمين الملياردير عما إذا كان هذا يعني أن "سبيس إكس" ستمنع محطة الفضاء الدولية من السقوط على الأرض، أجاب ماسك: "نعم".

وفي غضون ذلك، رد ماسك على نداء من نائب رئيس الوزراء الأوكراني الذي طلب من رجل الأعمال مساعدة الدولة المحاصرة في الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وغرّد وزير التحوّل الرقمي في أوكرانيا ميخائيل فيدوروف على تويتر متوجّهًا لماسك قائلًا: "إيلون ماسك، بينما تُحاول استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا. بينما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين. نطلب منك تزويد أوكرانيا بمحطات ستارلينك ومخاطبة الروس العقلاء للوقوف معنا".

وقد أعلن ماسك يوم السبت أن شركة "ستارلينك" أصبحت نشطة في أوكرانيا بعد أن تسبب الهجوم الروسي في تعطيل خدمة الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

وستارلينك هو نظام قائم على الفضاء قامت شركة "سبيس إكس" ببنائه لسنوات لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم.

في المقابل، حذّر جون سكوت رايلتون، كبير الباحثين في "سيتزن لاب" (Citizen Lab)، الأوكرانيين من استخدام خدمة "ستارلينك" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، لأن ذلك سيجعلهم أهدافًا سهلة للهجمات الروسية.

وتستمر العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا لليوم الرابع على التوالي قوبلت بمقاومة أوكرانية وتنديد دولي وحزمة عقوبات أوروبية وأميركية على روسيا. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close