الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها.. الحكومة الكويتية تقدم استقالتها

بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها.. الحكومة الكويتية تقدم استقالتها

Changed

نافذة إخبارية حول استقالة وزراء حكومة الكويت في يناير 2021 (الصورة: غيتي)
سلّم رئيس الوزراء الكويتي كتاب استقالة الحكومة إلى ولي العهد بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها على خلفية أزمة سياسية متصاعدة بين الحكومة والبرلمان.

قدّم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح اليوم الثلاثاء، استقالة الحكومة، تفاديًا لتصويت في مجلس الأمة (البرلمان) كان مقررًا له غدًا الأربعاء، على طلب "عدم التعاون" مع الحكومة، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي، وفق "رويترز".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن "ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح استقبل بقصر بيان ظهر اليوم الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث رفع إليه كتاب استقالة الحكومة".

ودار الاستجواب الذي قدمه ثلاثة نواب معارضين، حول اتهامات لرئيس الحكومة أهمها أن ممارساته "غير دستورية"، بالإضافة إلى عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الفساد.

وبنهاية الأسبوع الماضي، أعلن غالبية أعضاء مجلس الأمة تصويتهم ضد رئيس الوزراء، وهو العدد الكافي لإقرار حالة "عدم التعاون" بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهو ما يعني دستوريًا رفع الأمر لأمير البلاد ليقرر بنفسه إعفاء رئيس الوزراء وتعيين وزارة جديدة أو حل مجلس الأمة.

وكانت الحكومة الكويتية الجديدة قد أدت اليمين في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية خلال عامين ونصف العام.

"صراع"

ويتمتع البرلمان الكويتي بنفوذ كبير حيث يمتلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الحكومة والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

وبهذه الخطوة تنتهي حالة من الصراع استمرت منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول 2020، وأسفرت عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة.

وشكّل هذا البرلمان تحديًا حقيقيًا للحكومة التي عانت أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة في ظل جائحة فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط قبل أن يرتفع في الأسابيع الأخيرة.

وكان الشيخ صباح قد شكّل الحكومة 3 مرات خلال نحو عام ونصف، إذ كانت الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2020 والثانية في مارس/ آذار 2021 والثالثة في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

كما قدم استقالة الحكومة مرتين، أحدها في يناير/ كانون الثاني 2021، والأخرى في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة