الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد دفع كفالة مالية.. ألفيس يغادر السجن في برشلونة

بعد دفع كفالة مالية.. ألفيس يغادر السجن في برشلونة

Changed

حظيت قضية ألفيس، باهتمام الرأي العام في إسبانيا الذي يهتم للعنف ضد المرأة - غيتي
حظيت قضية ألفيس، باهتمام الرأي العام في إسبانيا الذي يهتم بالعنف ضد المرأة - غيتي
قام فريق الدفاع عن اللاعب داني ألفيس بتسليم جوازي سفره البرازيلي والإسباني امتثالًا لشروط إطلاق سراحه.

أطلق سراح لاعب كرة القدم البرازيلي داني ألفيس من أحد سجون برشلونة اليوم الإثنين، بعد دفع كفالة قدرها مليون يورو (1.09 مليون دولار)، رغم أنه لم يقض سوى ربع مدة عقوبته البالغة أربع سنوات ونصف بتهمة الاغتصاب.

وقضت محكمة محلية بإمكانية إطلاق سراح ألفيس أحد أنجح لاعبي كرة القدم في التاريخ، بكفالة مشروطة أثناء استئناف إدانته بالاغتصاب.

الامتثال لشروط إطلاق السراح

ويجب على ألفيس أيضًا التخلي عن جوازي السفر البرازيلي والإسباني حتى لا يتمكن من مغادرة إسبانيا، والمثول أمام المحكمة أسبوعيًا أو عند استدعائه.

وفرضت المحكمة أمرًا بمنعه من الاقتراب لمسافة 1000 متر من الضحية.

وقام فريق الدفاع عن ألفيس بتسليم جوازي سفره البرازيلي والإسباني امتثالًا لشروط إطلاق سراحه.

وقال مصور فيديو لوكالة "رويترز" إن ألفيس غادر سجنًا شمال غربي برشلونة في الساعة 4:25 مساء (15:25 بتوقيت غرينتش) وهو يرتدي سترة رمادية فوق قميص أبيض بياقة عالية.

ولم يخاطب الصحفيين عند مدخل السجن قبل أن يدلف لسيارة بيضاء.

وحظيت قضية ألفيس، باهتمام كبير ليس فقط بسبب شهرة اللاعب ولكن للاهتمام المتزايد الذي يوليه الرأي العام في إسبانيا للعنف ضد المرأة.

فرضت المحكمة أمرًا بمنعه من الاقتراب لمسافة 1000 متر من الضحية - غيتي
فرضت المحكمة أمرًا بمنعه من الاقتراب لمسافة 1000 متر من الضحية - غيتي

وأُلقي القبض على المدافع السابق لبرشلونة ويوفنتوس وباريس سان جيرمان في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي في برشلونة وهو محتجز في السجن منذ ذلك الحين.

وكانت المحكمة العليا في كاتالونيا قد أدانت ألفيس في 22 فبراير/ شباط الماضي بتهمة اغتصاب امرأة في مرحاض بأحد الملاهي الليلة في برشلونة عام 2022، وألزمته بدفع 150 ألف يورو لها، وقد تقدم باستئناف ضد الحكم.

واستشهدت أغلبية المحكمة في الحكم بمادة في الدستور الإسباني تؤكد على حق الشخص في الحرية، وقالت إن الحكم يحل محل السجن الاحتياطي، لأن إدانة ألفيس ليست نهائية بعد.

وكان المدعي العام قد طالب بحبس ألفيس لمدة تسع سنوات بينما طلبت الضحية 12 عامًا لكن في النهاية أمرت المحكمة بحبسه أربع سنوات ونصف.

"نظام عدالة للأثرياء" 

وقالت إيستر جارسيا محامية الضحية لإذاعة كاتالونيا عقب صدور الحكم: "بالنسبة لي، هي فضيحة أن يسمحوا لشخص يعرفون أنه يستطيع الحصول على مليون يورو على الفور، بأن يصبح حرًا".

ولم تتخذ المحكمة القرار بالإجماع، إذ كان لأحد القضاة الثلاثة في المجلس تصويت مختلف، ويمكن الطعن على القرار عبر الاستئناف.

وقالت جارسيا إنها "غاضبة وغير راضية" إزاء الحكم، قائلة "(نظام) عدالة للأثرياء" وإنها تعتزم الاستئناف.

وهذه واحدة من أبرز المحاكمات في إسبانيا منذ صدور قانون في 2022 جعل التراضي عنصرًا أساسيًا في قضايا الاعتداء الجنسي ورفع الحد الأدنى لعقوبة السجن.

وانضم ألفيس، الذي حصد أكثر من 40 لقبًا خلال مسيرته، إلى نادي بوماس المكسيكي في 2022 براتب شهري قدره نحو 300 ألف يورو. وفسخ النادي عقد ألفيس عقب القبض عليه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close