الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد زيارة وفد أميركي للجزيرة.. الصين تجري تدريبات عسكرية حول تايوان

بعد زيارة وفد أميركي للجزيرة.. الصين تجري تدريبات عسكرية حول تايوان

Changed

تقرير حول مخاوف أميركية من تحركات الصين العسكرية بالقرب من تايوان في أكتوبر 2021 (الصورة: غيتي)
أجرت الصين تدريبات عسكرية حول تايوان ردًا على زيارة وفد أميركي للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، وفق ما ذكر الجيش الصيني.

أعلنت الصين إجراء تدريبات عسكرية حول تايوان اليوم الجمعة، في خطوة ذكر الجيش الصيني أنها تستهدف "الإشارات الخاطئة" التي ترسلها الولايات المتحدة، في وقت يزور فيه وفد أميركي الجزيرة.

وذكر تلفزيون الصين المركزي الرسمي نقلًا عن شي يي لو، المتحدث باسم قيادة مسرح العمليات الشرقي، أن الجيش الصيني أرسل فرقاطات وقاذفات قنابل وطائرات مقاتلة إلى بحر الصين الشرقي والمنطقة المحيطة بتايوان اليوم الجمعة.

وقال يي لو: "هذه العملية رد على إرسال إشارات خاطئة على نحو متكرر من الولايات المتحدة بخصوص تايوان في الآونة الأخيرة".

وخلال اجتماع عقد اليوم الجمعة، مع الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين، قال بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن تايوان "بلد له أهمية عالمية" ولأمنه تداعيات على العالم بأسره.

وكان مينينديز ضمن وفد يضم ستة من أعضاء الكونغرس الأميركي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يزور تايوان لإبداء الدعم لها في مواجهة الضغوط الصينية.

زيارات تثير غضب الصين

وتثير هذه الزيارات والإشارة إلى تايوان على أنها "بلد"، غضب بكين التي ترفض ذلك وتعتبر الجزيرة جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، وبجب إعادة توحيدها مع البر الرئيسي. وقد حذر السفير الصيني في واشنطن في يناير/ كانون الثاني الماضي، من نشوب صراع عسكري بين بلاده وأميركا بشأن تايوان.

والخميس، وصل الوفد الأميركي إلى تايوان قادمًا من أستراليا، في زيارة لم يعلن عنها تستمر يومين، حيث سيجتمع مع وزير خارجية تايوان جوزيف وو، ووزير الدفاع تشيو كو-تشينغ.

وأصدر الجيش التايواني الثلاثاء، كتيّبًا للمدنيين لتعليمهم طريقة التصرف، إذا غزت الصين الجزيرة، يشمل خصوصًا تخزين الطعام وإيجاد مأوى أثناء القصف، وذلك بعدما جددّ الهجوم الروسي على أوكرانيا المخاوف في تايوان من غزو صيني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close