الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

رئيسة تايوان تتبرع براتبها لكييف.. ألمانيا مستعدة لتوقف الغاز الروسي

رئيسة تايوان تتبرع براتبها لكييف.. ألمانيا مستعدة لتوقف الغاز الروسي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تغير الموقف الألماني تجاه روسيا (الصورة: غيتي)
أعلنت رئيسة تايوان تساي إينغ وين أنها ونائبها وليام لاي ورئيس الحكومة سو تسينغ تشانغ سيتبرع كل منهم براتب شهر، لدعم جهود الإغاثة الإنسانية في أوكرانيا.

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده، أكبر اقتصاد في أوروبا، مستعدة للتعامل مع أيّ توقف لصادرات الغاز من روسيا، وذلك في ضوء استمرار العمليات العسكرية في أوكرانيا وحزمة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وجاء حديث الوزير الألماني فيما يتواصل الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية مع دخوله اليوم السابع وسط اشتداد المعارك في أكثر من منطقة.

"مستعدون" لتوقف الغاز الروسي

وردًا على سؤال من إذاعة "دويتشلاندفونك" عما ستفعله الحكومة الألمانية إذا أوقفت روسيا تصدير الغاز، قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك: "نحن مستعدون لذلك. أستطيع أن أؤكد أن لدينا ما يكفي تمامًا بالنسبة للشتاء الحالي والصيف".

وأضاف: "فيما يتعلق بالشتاء المقبل فسوف نتخذ المزيد من الإجراءات". وأشار إلى تشريع جديد مزمع بخصوص تخزين الغاز بكامل السعة المتاحة من أجل فصل الشتاء.

وقال الوزير الألماني: "سنتخذ أيضًا الاحتياطات لأسوأ وضع ممكن وهو ما لم يحدث بعد لأن الروس لم يتوقفوا عن إمدادنا بالغاز".

وأضاف أنه في حالة حدوث الأسوأ فإنه يمكن لبرلين الإبقاء على "محطات الطاقة التي تعمل بالفحم على نحو احتياطي وربما حتى الاستمرار في تشغيلها"، لكنها ملتزمة بالانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة في الأجل المتوسط.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن في فبراير/ شباط الماضي، تعليق إجراءات منح التراخيص لبدء العمل بخط أنابيب "نورد ستريم 2" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، في إطار حزمة من العقوبات الغربية ضد موسكو على خلفية الأزمة مع كييف.

رئيسة تايوان تتبرع براتب شهر لأوكرانيا

ولدعم جهود الإغاثة الإنسانية في أوكرانيا التي تحاول صد الهجوم الروسي على أراضيها، أعلنت رئيسة تايوان تساي إينغ وين اليوم الأربعاء أنها ونائبها وليام لاي ورئيس الحكومة سو تسينغ تشانغ سيتبرع كل منهم براتب شهر.

وأثارت الحرب تعاطفًا واسع النطاق في تايوان مع الشعب الأوكراني بسبب التهديد الذي تقول الجزيرة إنها تواجهه بصفة يومية من جارتها الصين. وتعتبر بكين تايوان جزءًا من أراضيها وتكثف الضغوط العسكرية عليها للتأكيد على ذلك.

وترسل حكومة تايوان أول دفعة من الإمدادات الطبية تقدر بنحو 27 طنًا إلى أوكرانيا هذا الأسبوع، وستعلن وزارة الخارجية التايوانية تفاصيل حساب مصرفي فتحته الجمعية التايوانية للإغاثة من الكوارث لدعم جهود الإغاثة في أوكرانيا.

وبحسب وكالة "رويترز" فإنّ تساي تتلقى راتبًا شهريًا يبلغ ما يعادل نحو 14250 دولارًا أميركيًا.

وأعلنت تايوان في الأسبوع الماضي أنها انضمت للعقوبات الغربية على روسيا، على الرغم من أن التبادل التجاري بينها وبين موسكو محدود.

ولليوم السابع على التوالي، تستمر العملية العسكرية في أوكرانيا، وسط ترقّب عقد جولة من المفاوضات بين موسكو وكييف اليوم، ومع فرض مزيد من العقوبات على موسكو، والتي كانت آخرها إغلاق الولايات المتحدة الأميركية مجالها الجوي بالكامل أمام الطيران الروسي، اليوم الأربعاء.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close