الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

بعد شهر على اختتامه.. الفيفا يكشف أرقام مونديال قطر التاريخية فنيًا وجماهيريًا

بعد شهر على اختتامه.. الفيفا يكشف أرقام مونديال قطر التاريخية فنيًا وجماهيريًا

Changed

تقرير عن مونديال قطر 2022 الذي وُصف بالأفضل تاريخيًا (الصورة: غيتي)
حطم مونديال قطر 2022 أكثر من رقم قياسي داخل الملاعب وخارجها كما كشف تقرير الفيفا الذي أصدره بمناسبة مرور شهر على فعاليات واحدة من أبرز نسخ كأس العالم.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يوم أمس الأربعاء، أن حوالي 5 مليارات شخص تفاعلوا مع كأس العالم قطر 2022، وتابعوا محتوى البطولة عبر مجموعة من المنصات والأجهزة حول العالم.

وأشار الفيفا في تقريره بمناسبة شهر على نهاية المونديال، أنه وفق إحصائيات Nielsen، كان هناك 93.6 مليون مشاركة عبر جميع المنصات متفاعلة مع المونديال، مع 262 مليار وصول تراكمي و 5.95 مليار مشاركة. 

أكبر حضور جماهيري

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، احتشد 88,966 متفرجًا في استاد لوسيل بقطر، فضلاً عن 1.5 مليار عبر العالم ليشاهدوا مباراة نهائية حافلة بالإثارة جمعت بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا، وانتهت لصالح منتخب "التانغو" الذي فاز بلقبه الثالث بضربات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل (3-3). 

وبعد مرور شهر على اليوم الذي رفع فيه الأسطورة ليونيل ميسي ومدربه ليونيل سكالوني وكتيبة التانغو الكأس، أصدر الفيفا بيانه مستعرضًا أبرز الحقائق والأرقام التي كشفت الحجم الهائل لأكبر البطولات الرياضية على الإطلاق.

وقال الفيفا في تقريره: إن 3.4 مليون متفرج تفاعلوا من المدرجات في ملاعب قطر، مقارنة بـ3 ملايين شاهدوا نسخة 2018 في روسيا. كما شهدت النهائيات 172 هدفًا لتصبح هذه النسخة الأعلى تهديفيًا، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 171 هدفًا، والذي شهدته نسختا 1998 في فرنسا و2014 في البرازيل.

وأضاف الفيفا أن ثلاث مباريات شهدها استاد لوسيل، بما في ذلك المباراة النهائية، سجلت أكبر حضور جماهيري لمباراة في تاريخ كأس العالم منذ نهائي 1994 حين واجهت البرازيل إيطاليا أمام 94,194 متفرج في ملعب روز بول في باسادينا الأميركية. 

أما عن الأرقام الباقية، فسجل الفيفا التالي:

إنجازات فردية

  • أصبح كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في خمس نسخ لكأس العالم (2006 و2010 و2014 و2018 و2022).
  • بات ليونيل ميسي أول لاعب يسجل في أربع مباريات متتالية في مرحلة خروج المغلوب في النسخة الحديثة للبطولة التي تم اعتمادها في مونديال المكسيك 1986.
  • حطم ميسي رقمًا آخر حين خاض مباراته رقم 26 في نهائيات كأس العالم في النهائي ضد فرنسا، متجاوزًا الرقم القياسي المسجل باسم الألماني لوثار ماتيوس.
  • جاء أسرع هدف بعد مرور 68 ثانية فقط حين سجل ألفونسو ديفيز (22 عامًا) لاعب كندا هدفًا في مرمى كرواتيا بالدور الأول.
  • في عمر 18 عامًا و110 أيام، أصبح الإسباني جافي أصغر لاعب يهز الشباك، منذ بيليه في نسخة 1958 بالسويد.
  • أصبحت ستيفاني فرابارت أول سيدة تحكم مباراة في كأس العالم، حيث شكلت برفقة المساعدتين نويز باك وكارين دياز أول ثلاثي نسائي على الإطلاق يدير مباراة في البطولة.

أرقام البطولة

  • ضم متصدرو الثماني مجموعات منتخبات من أربع قارات مختلفة للمرة الثالثة في التاريخ، والأولى منذ 20 عامًا (1986 و2002 و2022).

  • وصلت ثلاثة منتخبات آسيوية إلى دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم.

  • نهائيات قطر 2022 هي أول نسخة يصل فيها منتخب إفريقي إلى الدور نصف النهائي، وكان ذلك عبر منتخب المغرب.

  • حضر 1.85 مليون زائر مهرجان FIFA للمشجعين في الدوحة وكان له نشيده الخاص لأول مرة الذي حقق 450 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

  • في رقم قياسي، بثت منصة FIFA+ البطولة بأكملها في البرازيل، في شراكة مع متخصص البث على اليوتيوب كاسيميرو والأسطورة البرازيلية رونالدو، لتقديم منتج مبتكر وجذاب لجيل جديد من المشجعين.

وختم فيفا تقريره، بالقول إن مونديال قطر شهد أشياء تحدث لأول مرة في مجالات رعاية العمال والاستدامة. فكانت هذه أول نسخة لكأس العالم تشهد تعليقًا وصفيًا صوتيًا للمشجعين المكفوفين وضعاف البصر على مستوى العالم عبر الإنترنت، حيث توفرت الخدمة باللغتين الإنكليزية والعربية.

كما ضمت ثلاثة استادات غرفًا حسية للمشجعين مع متطلبات الوصول الحسي، وبني كل استاد من استادات البطولة وفقًا لمعايير وصول صارمة لذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك مواقف السيارات والمقاعد، ودورات المياه ومنافذ بيع المأكولات.

المصادر:
العربي - فيفا

شارك القصة

تابع القراءة
Close