الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد عملية القدس.. إسرائيل تقتحم منزل المنفذ وتعزز قواتها في الضفة الغربية

بعد عملية القدس.. إسرائيل تقتحم منزل المنفذ وتعزز قواتها في الضفة الغربية

Changed

نافذة إخبارية ترصد ردود الفعل الإسرائيلية حول عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين (الصورة: غيتي)
أظهر مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الشبان وهم موصولون واحد بالآخر بالسلاسل الحديدية أثناء عملية اعتقالهم.

عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت نشر عناصرها في مدن الضفة الغربية المحتلة بعد العملية النوعية التي شهدتها مدينة القدس وقتل خلالها سبعة إسرائيليين على الأقل.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي أنه "بناء على تقييم الوضع" تقرر تعزيز عناصر الجيش المنتشرين في الضفة الغربية بـ"كتيبة إضافية اعتبارًا من صباح اليوم".

اقتحام منزل منفذ العملية

وعقب عملية نفذها في القدس، أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين، اقتحمت قوات الاحتلال في بلدة الطور شرقي مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم السبت، منزل منفذ العملية الشهيد خيري علقم.

وأسفرت عملية إطلاق نار مساء الجمعة عن مقتل7 مستوطنين قرب مستوطنة "نافيه يعكوف" قرب بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة، مساء الجمعة.

وأفادت شرطة الاحتلال بأن المنفذ هو الشاب خيري علقم (21 عامًا) من مخيم شعفاط؛ ورجحت أنه نفذ العملية وحده بمسدسه الحربي، وقالت إنه دون سوابق أمنية.

واعتقلت قوات الاحتلال من داخل البيت 15 شابًا فلسطينيًا، كانوا في منزل الشهيد خيري علقم.

وأظهر مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الشبان وهم موصولون واحد بالآخر بالسلاسل الحديدية أثناء عملية اعتقالهم.

واقتحمت القوات بأعداد كبيرة منزل الشهيد خيري علقم، بعد استدعاء عدد من أفراد عائلته للتحقيق، وبعد محاصرة كاملة لمحيط المنزل، وقامت بالاعتداء على أفراد العائلة واحتجازهم وأجرت تحقيقات ميدانية مع عدد منهم.

وجاءت العملية الجديدة بعد يوم من مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين.

منفذ عملية القدس الشهيد خيري علقم
منفذ عملية القدس الشهيد خيري علقم - وسائل التواصل

وكانت شرطة الاحتلال قد استدعت مساء الجمعة والد منفذ عملية القدس. وبحسب مصادر محلية، فقد استدعت سلطات الاحتلال والد الشهيد علقم خيري، وهو من حي الشياح ببلدة الطور في القدس المحتلة، للتحقيق.

في غضون ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال اليوم السبت محيط حاجز مخيم قلنديا شمالي القدس.

كما دارت في سلوان مواجهات أعنف بين المقدسيين والاحتلال، حيث أطلق الشبان المفرقعات النارية بكثافة على شرطة الاحتلال، وبالمقابل ردت الأخيرة بإطلاق وابل مكثف من قنابل الغاز المسيل للدموع على البيوت.

وفي هذا الإطار، أفادت مراسلة "العربي" من القدس بأن منفذ العملية هو خيري علقم ويبلغ من العمر 21 عامًا، وهو من سكان حي الشياح في بلدة الطور في مدينة القدس المحتلة.

قرارت فورية إسرائيلية

وتحدثت مراسلة "العربي" من القدس عن ردود الفعل الإسرائيلية التي شهدت سرعة وصول المسؤولين الإسرائيليين إلى موقع العملية، والتي وصفتها بأنها صعبة جدًا ومعقدة ومركبة.

وأضافت مراسلتنا أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أول من وصل إلى موقع العملية، وهدد بأن إسرائيل سوف ترد عليها، ومن ثم وصل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو واستمر في جولة اطلع على تقارير كبار ضباط أجهزة أمن الاحتلال لمدة 20 دقيقة.

وأشارت المراسلة إلى أن نتنياهو توجه بعد ذلك إلى مقر الشرطة الإسرائيلية، وهناك قال إنهم في إسرائيل اتخذوا قرارات فورية للرد على هذه العملية، ولكن سوف يتم وضعها أمام طاولة الكابينت الإسرائيلي الذي يجتمع مساء اليوم السبت عند الساعة 20:00 بتوقيت القدس (18:00 بتوقيت غرينتش).

وتابعت أن هذه الخطوات ستعرض ويصادق عليها من قبل المجلس الأمني السياسي الوزاري المصغر الإسرائيلي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close