الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد عيد الفطر.. جولة جديدة من المفاوضات بين الحوثيين والسعودية

بعد عيد الفطر.. جولة جديدة من المفاوضات بين الحوثيين والسعودية

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول الأجواء الإيجابية التي سادت المحادثات بين الحوثيين والوفد السعودي (الصورة: تويتر)
كانت الرياض قد أكدت أن المباحثات مع الحوثيين "إيجابية" وتحتاج لمزيد من المشاورات، بينما أشاد اليمن بـ "جهود" المملكة لإحياء مسار السلام في البلاد.

أعلن الحوثيون في اليمن أمس السبت، الاتفاق مع الوفد السعودي على عقد مفاوضات جديدة بين الجانبين، بعد عيد الفطر المبارك، وذلك في تصريحات أدلى بها مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة، وفق ما أوردت وكالة "سبأ" بنسختها الحوثية، فيما لم يصدر تعليق رسمي من السلطات السعودية بعد.

وذكرت الوكالة أن المشاط "أطلع قيادات الدولة (أبرز المسؤولين الحوثيين) على آخر المستجدات المتعلقة بالمباحثات التي شهدتها العاصمة صنعاء خلال الأسبوع المنصرم مع الوفد السعودي بحضور الوسيط العماني"، ونقلت عنه قوله إن "النقاشات كانت إيجابية حول العديد من النقاط".

"جولة جديدة"

وأوضح المشاط خلال اللقاء نفسه، أنه "تم الاتفاق على عقد جولة جديدة بعد عيد الفطر المبارك نظرًا لطبيعة القضايا التي تم نقاشها"، وفق الوكالة.

والسبت، وصفت الخارجية السعودية، اللقاءات التي عقدها فريق بلادها في صنعاء الأسبوع الماضي بـأنها "تفاؤلية وإيجابية"، مؤكدة أنها "تحتاج لمزيد من المشاورات وستستكمل في أقرب وقت".

من جهتها، أشادت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، السبت، "بجهود المملكة المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية وإحياء مسار السلام في اليمن"، مجددة تأكيدها "دعم السعودية وكافة المساعي الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الانقلاب (الحوثي) وإيقاف الحرب وتحقيق السلام العادل والمستدام".

وفي 8 أبريل/ نيسان الجاري، أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قيادات بجماعة الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وقالت جماعة الحوثي إن المحادثات لم تخرج عن الملف الإنساني في اليمن، ومن شأن حسم هذا الملف أن يخلق مزيدًا من التقارب بين السعودية والجماعة من جهة، وبقية الأطراف من جهة ثانية.

وأبرز هذه الملفات الإنسانية هي ملف الأسرى والمعتقلين، وقد انطلقت يوم الجمعة أوسع عملية تبادل بناءً على اتفاق برن الشهر الماصي.

اتفاق مبدئي

وزار وفد سعودي صنعاء الأحد الماضي لإجراء المحادثات، وقد غادر الوفد برئاسة السفير محمد آل جابر مساء الخميس باتفاق على إجراء مزيد من المحادثات، وفقًا لمصادر الحوثيين والحكومة اليمنية.

والأربعاء، تحدّث مصدران حكومي وسياسي لوكالة  "الأناضول"، عن "تقدم ملموس" في مشاورات وفدي الرياض ومسقط مع الحوثيين في صنعاء.

وتتضاعف المساعي الإقليمية والدولية لتجديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسط تبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ونقلت "فرانس برس" عن  مسؤول حوثي لم يكشف عن هويته، أنه كان هناك "اتفاق مبدئي على هدنة" قد يجري الإعلان عنها لاحقًا".

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close