الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد غارات أميركية بريطانية.. الحوثيون يعلنون سقوط قتلى وجرحى مدنيين

بعد غارات أميركية بريطانية.. الحوثيون يعلنون سقوط قتلى وجرحى مدنيين

Changed

تقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في البحر الأحمر - غيتي
تقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في البحر الأحمر - غيتي
أعلنت جماعة الحوثي في اليمن ليل الجمعة - السبت عن تعرض العاصمة صنعاء والحديدة لسلسلة غارات أميركية بريطانية.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأحد، سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في الغارات الأميركية البريطانية الأخيرة على عدد من محافظات اليمن ليل الجمعة - السبت.

غارات على اليمن

وأدان بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين بأشد العبارات "الاعتداء الإجرامي الذي شنه طيران العدوان الأميركي البريطاني على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات بأكثر من 15 غارة (ليل الجمعة- السبت) ".

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة أنباء (سبأ) التابعة للحوثيين أن هذه الغارات تسببت بسقوط مدنيين بين قتلى وجرحى (دون ذكر عددهم).

وليل الجمعة - السبت، أعلنت جماعة الحوثي تعرض العاصمة صنعاء (شمال)، ومحافظة الحديدة (غرب)، لسلسلة غارات أميركية بريطانية، دون حديث عن خسائر.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

هجمات متكررة

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الحوثيين من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وكان الجيش الأميركي أعلن الجمعة الماضية، أنّه ضرب ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض في اليمن يستخدمها المتمرّدون الحوثيّون الذين ينفّذون هجمات تستهدف سفنا في البحر الأحمر.

وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الإستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

وقد دفعت الهجمات والتوتّر في البحر الأحمر الكثير من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close