الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد فوزه في انتخابات الرئاسة.. زعماء العالم يهنئون رجب طيب أردوغان

بعد فوزه في انتخابات الرئاسة.. زعماء العالم يهنئون رجب طيب أردوغان

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة في تركيا (الصورة: غيتي)
هنأ رؤساء وزعماء دول عديدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه الأحد بولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات.

من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن مرورًا بالأوكراني فولوديمير زيلينسكي والفرنسي إيمانويل ماكرون، هنأ العديد من زعماء الدول رجب طيب أردوغان على فوزه الأحد بولاية رئاسية جديدة في تركيا مدتها خمس سنوات.

ففي وقت متأخر من مساء الأحد أجرى أمير قطر اتصالًا هاتفيًا بالرئيس أردوغان هنأه فيه بالفوز.

وقال أمير قطر على حسابه على تويتر: “أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلديْنا القوية مزيدًا من التطور والنماء".

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة لأردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وفي برقية منفصلة، هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه.

بدوره، بعث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقية تهنئة إلى نظيره التركي، وأعرب عن أمله في "مواصلة العمل معًا لترسيخ الشراكة الإستراتيجية بين البلدين"، متمنيًا "دوام التطور والازدهار لتركيا وشعبها".

وأعرب الرئيس الإماراتي عن تمنياته لأردوغان مواصلة قيادة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه نحو مزيدٍ من التقدم والازدهار، متطلعًا إلى العمل معا في سبيل تعزيز علاقات البلدين وشراكتهما الإستراتيجية لما فيه الخير للبلدين وشعبيهما الصديقين.

التهنئات تتوالى لأردوغان بعد إعادة انتخابه
التهنئات تتوالى لأردوغان بعد إعادة انتخابه - غيتي

من جهته، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى أردوغان، عبر فيها عن "خالص تهانيه بمناسبة إعادة انتخابه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

كما أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في برقية بعثها لأردوغان عن "خالص تهانيه بتجديد الثقة التي أولاها الشعب التركي الشقيق بانتخاب أردوغان رئيسًا لولاية رئاسية جديدة".

وبعث كل من سلطان عُمان هيثم بن طارق ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي برقيتي تهنئة إلى أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية لفترة رئاسية جديدة.

"ثقة الشعب التركي"

كما هنأ رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أردوغان بفوزه بـ"ثقة الشعب التركي".

وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

وبعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة لأردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وفي ليبيا، هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

وقال في تغريدة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدًا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

بدوره، هنأ أيضًا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري أردوغان، وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي بأن رئيس المجلس محمد المنفي هنأ أردوغان "متمنيًا له التوفيق والسداد في ولايته الجديدة".

من ناحيته، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضاف "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليًا".

كما بعث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ببرقية إلى الرئيس أردوغان هنأه فيها بفوزه في الانتخابات، مؤكدًا حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وفق بيان للديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وهنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان الرئيس أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

كما تقدم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" بالتهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات.

وفي سياق متصل، هنأ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الرئيس التركي، وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن ميقاتي أجرى اتصالًا هاتفيًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في برقية تهنئة: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسًا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

إلى ذلك، قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان"، كما قدم رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، تهانيه للرئيس التركي لفوزه بولاية جديدة.

التهنئات تتوالى لأردوغان بعد إعادة انتخابه

وفي سياق متصل، توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي بالقول: "فوزكم هو النتيجة المنطقية لعملكم المتفاني بصفتكم رئيسًا للجمهورية التركية"، مضيفًا أن الانتصار "دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم".

كما أشار الرئيس الروسي خصوصًا إلى "الجهود" التي بذلها أردوغان "في تعزيز سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة".

بدوره، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال عبر تويتر: "أتطلع إلى مواصلة العمل معًا بصفتنا حليفين في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

وقدم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تهانيه إلى أردوغان عبر تويتر قائلًا: "أتطلع إلى استمرار عملنا مع الحكومة التي اختارها الشعب التركي".

من جهته، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رغبته في مواصلة "التعاون الوثيق" مع وتركيا.

وقال سوناك عبر تويتر "أهنئ (الرئيس أردوغان). أتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق بين بلدينا، من التجارة المتنامية إلى معالجة التهديدات الأمنية بصفتنا حليفين في الناتو".

وكان إيمانويل ماكرون من أوائل القادة الأوروبيين الذين هنأوا أردوغان، قائلًا: إن فرنسا وتركيا تواجهان "تحديات هائلة تخوضانها معًا".

ومن بين هذه "التحديات"، أشار ماكرون عبر تويتر إلى "عودة السلام في أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط"، مضيفًا: "مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدمًا".

"تعزيز العلاقات وضمان الأمن في أوروبا"

وهنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أردوغان معربًا عن أمله في "تعزيز" العلاقات بين كييف وأنقرة، ولا سيما لضمان "الأمن" في أوروبا.

وقال زيلينسكي عبر تويتر: "نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الإستراتيجية لصالح بلدينا وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا".

من ناحيته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنه يأمل أن تعطي إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان "زخمًا جديدًا" للعلاقات بين البلدين من أجل "دفع أجندتهما المشتركة".

ووصف في تغريدة البلدين بأنهما "شريكان وحليفان مقربان"، مشيرًا إلى "الترابط الشديد بين شعبيهما واقتصاديهما".

كما رحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بإعادة انتخاب أردوغان قائلًا: إن "أمننا المشترك يمثل أولوية للمستقبل".

بدورها، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عبر تويتر عن رغبتهما في "مواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

كما هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أردوغان، وقال في تغريدة: "أتطلع إلى مواصلة عملنا والتحضير لقمة الناتو في فيلنيوس في يوليو/ يوليو".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close