السبت 11 مايو / مايو 2024

بعد فوزه في ولاية بنجاب.. عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة في باكستان

بعد فوزه في ولاية بنجاب.. عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة في باكستان

Changed

مدير وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مروان قبلان يتحدث لـ "العربي" عن آخر التطورات في باكستان (الصورة: وسائل التواصل)
فازت حركة الإنصاف التابعة لعمران خان بـ15 مقعدًا فيما اكتفى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة رئيس الوزراء الحالي بـ4 مقاعد ونال المقعد الأخير مرشح مستقل.

دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان مجددًا الإثنين إلى انتخابات مبكرة، بعدما سيطر حزبه على البرلمان المحلي في انتخابات أُجريت الأحد في بنجاب أكثر ولايات البلاد تعدادًا للسكان.

وشملت هذه الانتخابات الفرعية اختيار 20 نائبًا محليًا جديدًا، وشكلت اختبارًا لشعبية نجم الكريكيت الدولي السابق الذي أطيح بحكومته جراء تصويت على حجب الثقة في أبريل/ نيسان الماضي.

وفاز حزبه حركة الإنصاف بـ15 مقعدًا، فيما اكتفى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف بأربعة مقاعد ونال المقعد الأخير مرشح مستقل.

وينظر إلى اقتراع الأحد على أنه مؤشر للانتخابات التشريعية الوطنية التي من المقرر أن تنظم في أكتوبر/ تشرين الأول من العام المقبل، مع أن خان يطالب باقتراع مبكر منذ الإطاحة بحكومته.

"انتخابات حرة وشفافة"

وكتب خان في تغريدة الإثنين بعد صدور النتائج في ولاية بنجاب: "السبيل الوحيد للمضي قدمًا بعد الآن يقوم على إجراء انتخابات حرة وشفافة. وكل سبيل آخر سيؤدي إلى مزيد من عدم اليقين السياسي والمزيد من الفوضى الاقتصادية".

وأقام خان منذ خروجه من السلطة تجمعات استقطبت الآلاف ملقيًا خطابات طويلة أكد فيها أن مؤامرة تقودها الولايات المتحدة فرضت الحكومة الحالية.

ويحمل الحكومة المحلية مسؤولية الارتفاع الكبير في التضخم، مع أن غالبية المحللين يتفقون على أن شريف ورث الأزمة الاقتصادية في البلاد التي يرجح أن تخف وطأتها مع توقيع اتفاق الأسبوع الماضي مع صندوق النقد الدولي لمعاودة تنفيذ خطة المساعدة البالغة قيمتها 7,2 مليارات دولار.

ورأت الصحف الباكستانية أن نتائج الاقتراع في بنجاب جاءت جراء الصعوبات الاقتصادية في البلاد التي تنفق حوالي نصف عائداتها على خدمة الدين الخارجي.

واضطر شريف لتحقيق شروط صندوق النقد إلى رفع الدعم عن المحروقات ما زاد الأسعار بنسبة 50% في أقل من شهرين.

ومع نتائج الانتخابات في بنجاب يتوقع أن تنتهي فترة حكم حمزة شريف نجل رئيس الوزراء الباكستاني القصيرة على رأس حكومة الولاية.

وفي حديث سابق مع "العربي"، قال مدير وحدة تحليل السياسات في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مروان قبلان: "إن سياسات خان الداخلية والخارجية تم استغلالها من قبل المعارضة لجمع أكبر عدد ممكن من الأصوات للإطاحة به. 

وأضاف أن معظم المراقبين والباكستانيين يرون أن الإطاحة بعمران خان كانت عمليًا وإلى حد كبير بسبب تخلي الجيش عنه، حيث ترك هذه المرة للصراع بين النخب أن يأخذ مداه حتى النهاية، وأدى في نهاية المطاف إلى خروج عمران خان من الساحة السياسية.

وأوضح أن ذلك لا يعني نهاية حياة خان السياسية، فالرجل ما زال يتمتع بشعبية كبيرة، ولا سيما في أوساط الشباب الباكستانيين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close