الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد مواجهات عنيفة.. الصومال يعلن عن مقتل 30 مسلحًا من "حركة الشباب"

بعد مواجهات عنيفة.. الصومال يعلن عن مقتل 30 مسلحًا من "حركة الشباب"

Changed

تقرير عن الحرب التي أعلنها الرئيس الصومالي على تنظيم حركة الشباب (الصورة:غيتي)
أكدت الحكومة الصومالية أن 30 مسلحًا من تنظيم حركة الشباب قتلوا خلال مواجهات مع الجيش وسط تصاعد العمليات العسكرية من قبل السلطات على ذلك التنظيم.

أعلنت السلطات الصومالية، اليوم السبت، عن مقتل 30 مسلحًا من تنظيم حركة "الشباب"، خلال مواجهات عنيفة بولاية هيرشبيلى، وسط البلاد.

وذكرت وزارة الإعلام في بيان لها، أن وحدات خاضت، الليلة الماضية، مواجهات ضارية مع مقاتلي الحركة في بلدة "ابوري" بإقليم هيران.

وأضاف البيان، أن "الجيش تلقى معلومات حول خطة هجوم الإرهابيين على البلدة، وتمكن خلال المواجهات من قتل 30 من عناصر الشباب، بينما أصيب 5 جنود".

"تصاعد العمليات"

وكان رئيس البلاد حسن شيخ محمود، الخميس، قد التقى ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، يوم الخميس، حيث تباحثا سبل تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين، وشددا على مواجهة "الإرهاب"، حيث تتشارك واشنطن ميدانيًا مع السلطات المحلية في العمليات العسكرية على التنظيم. 

وذكر بيان وزارة الإعلام اليوم أن الجيش الصومالي "استعاد في الأسبوع الماضي بلدة أبوري من قبضة حركة الشباب، حيث تشكل البلدة بالنسبة للحركة منطقة إستراتيجية للتنقل بين أقاليم الشرق وجنوبي البلاد".

وأوضح أن العمليات الأمنية الأخيرة المستمرة منذ نحو شهرين، ضد "الشباب" في بعض الولايات، أسفرت عن مقتل 150 منهم، فيما تم تحرير أكثر من 21 بلدة جنوب ووسط الصومال من قبضة التنظيم.

حرب مشتركة

ويخوض الصومال حربًا منذ سنوات ضد "الشباب"، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة"، وتبنت عمليات عديدة أودت بحياة المئات.

وتشن الطائرات الأميركية باستمرار غارات على مواقع الحركة، آخرها كان الشهر الماضي، كما أن عددًا كبيرًا من قيادات تلك المنظمة لقي مصرعه، جراء غارات جوية أميركية، في أبريل/ نيسان 2020 بينهم أحد مؤسسي التنظيم، ويُدعى يوسف جيس، الذي اتهمته واشنطن بأنه "مسؤول عن إزهاق أرواح العديد من الأبرياء".

وكان أوستن قد أكد خلال لقائه الرئيس الصومالي، الخميس، بأن "السلام والاستقرار الصومالي هو أساس استقرار الإقليم والعالم، ولهذا نعتزم دعم الصومال في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close