السبت 18 مايو / مايو 2024

بعد هجمات.. رئيس وزراء العراق يتعهد بإنهاء وجود التحالف الدولي

بعد هجمات.. رئيس وزراء العراق يتعهد بإنهاء وجود التحالف الدولي

Changed

السوداني مستقبلا سانشيز في بغداد
السوداني خلال استقباله سانشيز في بغداد - غيتي
أكد رئيس الوزراء العراقي مضي بلاده بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد وذلك في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسباني الذي زار قواته العاملة هناك.

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أنّ بلاده ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة"، وذلك بعد أيام من ضربات أميركية لمواقع عراقية عدّتها السلطات المحلية "عدائية ومساسًا بالسيادة".

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز الذي يزور العاصمة بغداد، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

وقال السوداني إن لقاءه مع سانشيز تطرق بشكل مفصل للحديث عن وضع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مشيرًا إلى "دور التحالف وإسبانيا في دعم جهود العراق بمواجهة داعش".

وأوضح أن "الحكومة العراقية في طور إعادة ترتيب العلاقة في ظل قوات عراقية متمكنة"، مؤكدًا أنها "ماضية باتجاه إنهاء وجود قوات التحالف الدولي" في العراق.

تتبنى فصائل موالية لإيران الهجمات على قاعدة عين الأسد العسكرية غرب العراق - إكس
تتبنى فصائل موالية لإيران الهجمات على قاعدة عين الأسد العسكرية غرب العراق - إكس

وأضاف: "أكدنا على أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لهذا الوجود، والذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب، وأن لا يتجاوز حد القيام بأعمال عسكرية كونها تمثل مساسًا بالسيادة العراقية وهو أمر مرفوض".

التزام إسباني

بدوره، أعرب سانشيز خلال زيارته بغداد اليوم عن "التزام" بلاده بدعم "استقرار وسيادة" العراق، فيما التقى القوات الإسبانية الموجودة هناك، حيث تنشر إسبانيا أكثر من 320 جندياً في إطار مهمة حلف شمال الأطلسي التي يقوها منذ مايو/ أيار 2023 الجنرال الإسباني خوسيه أنطونيو أغييرو مارتينيز، والتحالف الدولي لمكافحة تنظيكم "الدولة" بقيادة واشنطن.

وأضاف سانشيز: "سوف تدعم بلادي، دائمًا بطلب من السلطات العراقية، وحدة وسيادة واستقرار العراق".

الرد الأميركي

وفي وقت سابق الخميس، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن، الكونغرس، أن إدارته ردت على الهجمات المتزايدة مؤخرًا على القواعد الأميركية في العراق وسوريا "في إطار القانون الدولي" وأنها مستعدة لاتخاذ المزيد من الخطوات عند الضرورة.

والثلاثاء، قال البيت الأبيض إن الجيش الأميركي استهدف 3 منشآت تابعة لـ "كتائب حزب الله" في العراق، ردًا على هجوم طال قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

وبينما أكدت السلطات الأميركية حينها أن الاستهداف لم يمسّ بأي مدني، أدانته الحكومة العراقية في بيان ووصفته بأنه "فعل عدائي واضح ومساس مرفوض بالسيادة العراقية"، مؤكدةً أنه "أدى إلى استشهاد منتسب (للقوات العراقية) وإصابة 18 آخرين بضمنهم مدنيون".

هجمات ضد التحالف

ومساء الإثنين، أفادت وكالة الأنباء العراقية نقلًا عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، بوقوع إصابات وتعطل العمل في مطار أربيل المدني (شمال)، إثر "سقوط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار".

وسبق أن أعلن تشكيل "المقاومة الإسلامية العراقية"، في بيانات، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري "عين الأسد" و"أربيل" غربي العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 83 يومًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close