الخميس 16 مايو / مايو 2024

بعد وفاة نجل جورج وسوف جراءها.. ما هي مخاطر جراحة تكميم المعدة؟

بعد وفاة نجل جورج وسوف جراءها.. ما هي مخاطر جراحة تكميم المعدة؟

Changed

"العربي" يلقي الضوء على جراحة عمليات تكميم المعدة بعد وفاة وديع وسوف (الصورة: مواقع التواصل)
بعد وفاة نجل الفنان جورج وسوف بمضاعفات جراء جراحة تكميم المعدة الرائجة بكثرة كثرت التساؤلات عن طبيعة تلك العمليات ومخاطرها والأسباب التي تدفع البعض لإجرائها.

سلطت وفاة نجل الفنان السوري جورج وسوف الضوء على جراحة تكميم المعدة، لا سيما أن وديع وسوف الابن البكر للمطرب الشهير، قضى إثر مضاعفات نتجت عن تلك العملية الجراحية. 

الطبيب المختص في الجراحة التجميلية بمؤسسة الفردان الطبية بقطر، علي السويد، قال في حديث إلى "العربي" إن العمليات الرائجة لتكميم المعدة متعددة، لكن الأكثر شيوعًا بينها هو ما يتم عبر المنظار الطبي، موضحًا أن ما يقرب من 400 ألف عملية تكميم معدة يشهدها العالم سنويًا.

ما هي تلك العملية؟

وكان المطرب المعروف بكنية "أبو وديع" جورج وسوف، قد تلقى صدمة كبيرة يوم  الجمعة، بوفاة نجله عن عمر ناهز 39 عامًا بعد نزيف داخلي تعرض له بعد تلك العملية، التي خضع لها منذ أكثر من أسبوع داخل إحدى مستشفيات بيروت.

وأوضح الطبيب علي السويد لـ"العربي"، أنّ عدد العمليات المشابهة حول العالم سنويًا يؤكد أنها عمليات آمنة، لكنها كغيرها من العمليات الجراحية لا تخلو من المخاطر، لا سيما أن معدلات الوفاة جراءها تتراوح ما بين 1 على 300 أو 400 شخص.

وتعد جراحة تكميم المعدة، من أشهر جراحات إنقاص الوزن التي تعتمد على تقليص المعدة بإزالة جزء منها يبلغ ما بين 70 إلى 80% من حجمها، لتصبح عبارة عن ممر أنبوبي الشكل، يشبه الوعاء الصغير، ما يساعد على تقليل الطعام.

وتراوح مخاطر تلك العملية ما بين المتوسطة، التي تعرض صاحبها للتقيؤ وضعف التغذية، والكبيرة التي تؤدي إلى نزيف شديد، لما تحتوي عليه المعدة من شرايين مسؤولة عن تغذية الجسم.

وكانت صحيفة "النهار" اللبنانية قد ذكرت أنه بعد مرور 10 أيام على إجراء وديع وسوف الجراحة، أُدخل بصورة مستعجلة إلى العناية المركّزة في إحدى  المستشفيات بعد أن تبيّن وجود نزيف داخلي مفاجئ.

المضاعفات والإجراءات

وأشار الطبيب السويد لـ"العربي" إلى أنّ المخاطر عادة ما تكون خلال العملية أو بعدها بأسبوع أو أكثر، أما المضاعفات الخطيرة والمتأخرة لتلك العملية فعادة ما يكون سببها غشاء المعدة، حيث تخرج السوائل منها فتؤدي لالتهاب داخل البطن، أو نزيف من شريان ما نتيجة "تكبيسه" ما يؤدي لهبوط ضغط الدم.

وشدد الطبيب المختص على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الطبية اللازمة قبل العملية، كمطالبة المتقدم لإجرائها بالخضوع إلى كافة الفحوصات الطبية، لمعرفة طبيعة الأمراض التي يعاني منها، لا سيما أن ثمة من يندفع لإجراء تلك العملية كونه يعاني من أمراض كالسكري وأمراض في القلب، وقد تساعد تلك العملية في التخفيف من مخاطر هذه الأمراض. 

وأكد السويد أن على الخاضعين لتلك العمليات، تناول الفيتامينات باستمرار لتفادي أي نقص، وذلك لكون المعدة باتت أقل امتصاصًا لكميات الغذاء المتناولة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close