الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد 12 يومًا.. ملياردير ياباني يختتم رحلته السياحية إلى الفضاء

بعد 12 يومًا.. ملياردير ياباني يختتم رحلته السياحية إلى الفضاء

Changed

لحظة هبوط الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا بعد عودته من محطة الفضاء الدولية (غيتي)
لحظة هبوط الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا بعد عودته من محطة الفضاء الدولية (غيتي)
أمضى ملياردير ياباني 12 يومًا في المحطة الفضائية، برفقة معاونه ورائد فضاء روسي، في رحلة تؤكّد عودة روسيا إلى منافسة السياحة الفضائية بعد توقف دام عقدًا من الزمن.

عاد ملياردير ياباني برفقة معاونه ورائد فضاء روسي إلى الأرض، بعدما أمضى 12 يومًا في محطة الفضاء الدولية حيث صوّر مقاطع حول الحياة اليومية في الفضاء.

فقد أعلنت وكالة الفضاء الروسية أن الملياردير يوساكو مايزاوا البالغ 46 عامًا، والذي صنع ثروته في قطاع تجارة الملابس عبر الإنترنت، ومساعده يوزو هيرانو حطا بأمان في كازاخستان عند حوالي الساعة 03.13 بتوقيت غرينتش اليوم الإثنين.

وقد رافق الملياردير الياباني في رحلة العودة رائد الفضاء الروسي ألكسندر ميسوركين.

وقالت وكالة الفضاء الروسية في بيان عبر موقعها على الإنترنت: "رحلة مركبة سويوز ام اس-20 السياحية انتهت". 

وأظهرت صور من موقع الهبوط، على مسافة حوالي 150 كيلومترًا جنوبي شرق مدينة جيزكازجان في وسط كازاخستان، الثلاثة يبتسمون بعد إخراجهم من المركبة ونقلهم في آليات إجلاء، في البرد والضباب.

فيما قال معلق في محطة وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" التلفزيونية: "الطاقم يشعر بأنه بحال جيدة".

"مهمة" مايزاوا الفضائية

وأمضى الرجال الثلاثة 12 يومًا في محطة الفضاء الدولية، حيث وضع الملياردير الياباني لنفسه قائمة تشمل 100 مهمة لإنجازها في الفضاء.

وسجّل مساعد مايزاوا مقاطع فيديو عن الحياة اليومية في المدار مخصصة لقناة الملياردير على موقع يوتيوب.

وخلالها، يمكن رؤيته يشرح بالتفصيل لمتابعيه الذين يبلغ عددهم مليونًا، طريقة تنظيف الأسنان أو حتى الذهاب إلى المرحاض مع انعدام الجاذبية.

ويقول في أحد الفيديوهات "التبول سهل جدًا"، مشيرًا إلى الأداة التي يستخدمها رواد الفضاء لشفط البول. في مكان آخر، يظهر الملياردير وهو يصنع لنفسه كوبًا من الشاي بدون سكر ويشيد بالبسكويت اللذيذ في المحطة.

كما قام مايزاوا بتحقيق إنجازٍ جديد خارج كوكب الأرض، وهو توصيل خدمة "أوبر إيتس" إلى الفضاء الخارجي.

حيث حمل رجل الأعمال كيس Uber Eats مليئًا بالأطباق اليابانية المعلبة الجاهزة للأكل على متن مركبة الفضاء Soyuz، التي انطلق على متنها إلى المدار يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول.

وتعود الرحلة الأخيرة لسائح ياباني إلى الفضاء الخارجي إلى عام 1990، حين أمضى صحافي وقتًا في المحطة الفضائية السوفياتية "مير".

روسيا تعود إلى سباق السياحة الفضائية

ووفق "فرانس برس"، تمثّل هذه الرحلة عودة روسيا إلى صناعة السياحة الفضائية بعد توقف استمر عقدًا من الزمن. 

ويشهد هذا القطاع الذي تراجعت فيه روسيا أمام الشركات الأميركية الخاصة، وأبرزها شركة "سبايس إكس" التي يملكها إيلون ماسك، اهتمامًا متجددًا ويشكل مكاسب مالية محتملة.

ويشهد قطاع الرحلات الخاصة إلى الفضاء الخارجي حركة حاليًا بعد دخول الشركات العملاقة التي يملكها كلّ من الأميركيين إيلون ماسك "سبايس اكس" وجيف بيزوس "بلو أوريجن" والبريطاني ريتشارد برانسون "فيرجن غالاكتيك"، في سباق.

وفي سبتمبر/ أيلول، نظّمت "سبايس إكس" رحلة سياحية امتدت ثلاثة أيام شارك فيها أربعة أشخاص لم يسبق لهم أن ارتادوا المدار من قبل. وتخطّط لتنظيم رحلات سياحية إلى القمر عام 2023.

ومع بدء تشغيل صواريخ ومركبات "سبايس إكس" عام 2020، فقدت روسيا احتكارها للرحلات المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية وعشرات ملايين الدولارات كانت "ناسا" ووكالات الفضاء الأخرى تدفعها مقابل كل مقعد في صاروخ "سويوز".

ونظّمت رحلة السائحين اليابانيين وكالة "روسكوزموس" وشريكتها الأميركية "سبايس أدفنتشرز"، بعدما أرسلت الشركتان رواد أعمال أثرياء إلى الفضاء الخارجي ثماني مرّات بين عامي 2001 و2009 كان آخرها الكندي غي لاليبرتي مؤسس "سيرك دو سوليه" عام 2009.

طموح مايزاوا الفضائي لم ينته بعد

ويخطط مايزاوا اليوم لأخذ ثمانية أشخاص معه في مهمة جديدة عام 2023 حول القمر، تنظمها "سبايس إكس".

وقال في إحدى اللقاءات الصحافية: "أخطط للذهاب إلى القمر عام 2023، ونحن في المراحل النهائية لاختيار 8 أشخاص للمشاركة معنا في مشروع دير موون".

المصادر:
أ ف ب - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close