الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

بقوة 4.6 درجات.. زلزال جديد يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا

بقوة 4.6 درجات.. زلزال جديد يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا

Changed

تقرير عن الهزات الارتدادية التي تشهدها ولاية كهرمان مرعش (الصورة: رويترز)
لا تزال الهزات الارتدادية تضرب المنطقة التي شهدت زلزالًا مزدوجًا مدمرًا في الجنوب التركي حيث سجل زلزالًا جديدًا بقوة 4.6 درجات في ولاية كهرمان معرش.

وقع زلزال بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم السبت، في منطقة غوكسون بولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، مركز الزلزال المزدوج الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير/ شباط الماضي. 

وذكر بيان صادر عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، بأن هزة أرضية بقوة 4.6 درجات وقعت في ولاية كهرمان مرعش، عند الساعة 08:14 بالتوقيت المحلي.

وأشار البيان إلى أن مركز الزلزال بمنطقة غوكسون، وعلى عمق 7 كيلومترات من سطح الأرض.

وفي 6 فبراير/ شباط الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان عنيفان بلغت قوتهما 7.7 درجات و7.6 درجات، وكان مركزه ولاية كهرمان مرعش، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص وخلَّف دمارًا ماديًا هائلًا.

وبحسب تقدير للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة التركية، فإن قيمة الأضرار المادية في تركيا قد تتجاوز 100 مليار دولار.

وكانت وكالة "بلومبرغ" قد أفادت في تقديرات أولية أن تكاليف إعادة إعمار المناطق التركية المنكوبة جراء الزلزال، تعادل 5.5% من الناتج المحلي للبلاد.

هاجس "اسطنبول"

وتقول وكالة "فرانس برس"، إنه ومنذ الزلزال المزدوج يعيش سكان اسطنبول هاجس وقوع "زلزال كبير"، اتصل أكثر من 140 ألف شخص ببلدية اسطنبول من أجل فحص مبانيهم.

وأفاد أن خمسين فريقًا من المهندسين يجولون المدينة، ويفحصون نوعية الخرسانة وقطر قضبان البناء. واذا اعتبروا ان الخطر "مرتفع جدًا" فإنه يمكن اتخاذ قرار بهدم المبنى.

وتقع بعض أحياء جنوب المدينة على بعد 15 كلم فقط من فالق شمال الأناضول، وقد احتسب خبراء الزلازل احتمال وقوع زلزال بقوة تفوق 7,3 درجات قرب اسطنبول وجاءت النسبة 47% خلال ثلاثين عامًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close