الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بقيمة 1.1 مليار دولار.. قطر تبني أكبر منشأة للأمونيا الزرقاء في العالم

بقيمة 1.1 مليار دولار.. قطر تبني أكبر منشأة للأمونيا الزرقاء في العالم

Changed

تقرير سابق لـ "العربي" حول إطلاق شركة قطر للبترول أكبر مشروع للغاز المسال في العالم (الصورة: غيتي)
ستنتج شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة، 1,2 مليون طن من الأمونيا سنويًا في المصنع الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية.

أعلنت دولة قطر، اليوم الأربعاء، اعتزامها بناء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء، أحد أنواع الوقود الجديدة التي توصف بأنها مصدر طاقة نظيفة.

وذكر وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، أنّ تكلفة المصنع تبلغ 1,1 مليار دولار، وسيبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2026.

وستنتج شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة، 1,2 مليون طن من الأمونيا سنويًا في المصنع الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية ما يجعله "أكبر منشأة من نوعها في العالم".

استخدام الأمونيا كوقود

وفي هذا الإطار، قال الكعبي الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: إنّ هناك اهتمامًا متزايدًا باستخدام الأمونيا كوقود مدفوعًا بالحاجة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في النظام البيئي العالمي.

ولفت الكعبي، خلال مؤتمر صحافي، إلى أنّ قرار الاستثمار في المصنع جاء استجابة عملية للرغبة التي أعرب عنها العديد من العملاء في الحصول على وقود منخفض الكربون بما في ذلك الأمونيا الزرقاء.

ومضى يقول: إن بلاده ستعمل على توفير الأمونيا الزرقاء على نطاق واسع في هذا السوق الذي يشهد تطورًا متزايدًا.

وسيتولى مشروع بناء المصنع كونسورسيوم يضم واحدة من أولى شركات البناء في الشرق الأوسط Consolidated Constructors Company CCC إضافة إلى شركة "تايسن كراب".

وتعد الأمونيا مكونًا رئيسيًا في صناعة الأسمدة، ويتم إنتاج الأمونيا الزرقاء عندما يتم التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج أثناء الإنتاج التقليدي للأمونيا.

ويمكن استخدام الأمونيا الزرقاء، والتي يمكن نقلها باستخدام السفن، في محطات الطاقة لإنتاج كهرباء منخفضة الكربون.

وتدرس اليابان استخدام الأمونيا لتشغيل مولدات إنتاج الكهرباء التي كانت تعمل سابقًا بواسطة الفحم.

ويعتبر الاستثمار في الأمونيا الزرقاء وفي مرافق التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الموسعة جزءًا من الخطوات التي تتخذها قطر للطاقة لتنفيذ إستراتيجيتها للاستدامة.

وتحدد الإستراتيجية مبادرات متعددة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما في ذلك مشاريع رائدة للتوسع في استخدام تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون في قطر بحلول عام 2035.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close