الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بكين تدعو الأوروبيين لعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع تايوان

بكين تدعو الأوروبيين لعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع تايوان

Changed

تقرير يعود إلى أصل الصراع بين الصين وتايوان (الصورة: غيتي)
ترفض بكين باستمرار أي شكل من أشكال التواصل بين المسؤولين التايوانيين والأجانب وتعتبره خطوة للاعتراف بتايوان.

طالبت الصين الدول الأوروبية، اليوم الجمعة، بعدم إجراء أي محادثات رسمية مع تايوان أو دعم "قوات الاستقلال" قبل رحلة مزمعة لوزير الخارجية التايواني جوزيف وو إلى القارة الأوروبية في الأسبوع المقبل.

وأكد وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي أنه من المقرر أن يزور وو براغ الأسبوع المقبل، وقال اليوم الجمعة إنه لا يُتوقع من المسؤولين تغيير سياساتهم الحالية إزاء تايوان.

ولا ترتبط تايوان، التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها، بأي صلات دبلوماسية رسمية بأي دولة أوروبية عدا الفاتيكان. وتستنكر بكين باستمرار أي شكل من أشكال التواصل بين المسؤولين التايوانيين والأجانب، وتعتبره تشجيعًا على الاعتراف الدولي بوضع تايوان كدولة منفصلة عن الصين.

لا علاقات دبلوماسية مع تايوان

وذكرت وكالة "رويترز" أمس الخميس أنه من المتوقع أن يلقي وو كلمة خلال حدث تقيمه مؤسسة بحثية في براغ بعد كلمة للرئيس التشيكي بيتر بافل مباشرة. ولم تؤكد حكومة تايوان رسميًا زيارة وو لأوروبا.

لكن لدى سؤاله عن الزيارة اليوم الجمعة، قال ليبافسكي إنه "جرى إبلاغه" بزيارة وو إلى براغ.

وصرح ليبافسكي: "بالطبع، لدى حكومة التشيك سياسة واضحة تمامًا حول كيفية الحفاظ على العلاقات مع تايوان، لذلك لا أتوقع أن نحيد عن هذا بأي صورة"، مضيفًا أنه سيكون مسافرًا خلال الزيارة.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين جمهورية التشيك وتايوان، لكنهما أقامتا علاقات اقتصادية وثقافية.

وقال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي في بكين، إن تايوان ليس لديها وزير للخارجية مضيفًا أن لديها "رئيسًا للإدارة المحلية للشؤون الخارجية بالمنطقة".

وأشار وانغ إلى أن مبدأ "صين واحدة" شرط رئيسي وأساس سياسي للصين لتنمية علاقات "ودية" مع جميع دول العالم.

وأضاف: "نحث الجانب الأوروبي على فهم جوهر قضية تايوان والحفاظ على الالتزامات الرسمية تجاه الصين بخصوص مبدأ ‘صين واحدة‘، ونحثه على عدم دعم قوات استقلال تايوان وعدم إجراء محادثات رسمية مع تايوان تحت أي مسمى".

وتطالب الصين بتايوان ذات الحكم الذاتي وتعتبرها جزءًا من أراضيها، وفي السنوات القليلة الماضية كثفت عمليات التوغل الجوي والبحري في محيط الجزيرة.

ومنذ انتهاء الحرب الأهلية الصينية في 1949، تعتبر الصين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها لم تتمكن من توحيده مع بقية أراضيها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close