السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بلينكن يبحث مع نظيره السعودي إنهاء الصراع اليمني وحقوق الإنسان

بلينكن يبحث مع نظيره السعودي إنهاء الصراع اليمني وحقوق الإنسان

Changed

وزيرا الخارجية الأميركي والسعودي
بحث وزيرا الخارجية الأميركي والسعودي كيفية إيجاد حل دائم لإنهاء الصراع في اليمن (غيتي)
بحث وزير الخارجية الأميركي مع نظيره السعودي كيفية إنهاء الصراع في اليمن، وتبادلا وجهات النظر حول ملف إيران النووي والوضع الأفغاني.

ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، سبل إنهاء الصراع في اليمن.

وذكر بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية، فجر الجمعة، على موقعها الإلكتروني أن بلينكن التقى، الخميس، في العاصمة واشنطن، بوزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان.

وناقش الوزيران التعاون الاستراتيجي الأميركي السعودي بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك الهدف المشترك المتمثل في التوصل إلى حل دائم لإنهاء الصراع في اليمن، حسب البيان نفسه.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حيال البرنامج النووي الإيراني والجهود الدولية المبذولة في هذا الشأن، كما تطرقا إلى أهمية دعم كل ما يضمن الأمن والاستقرار في أفغانستان.

إدانة الهجمات الحوثية

وأشار بلينكن خلال اللقاء إلى التزام واشنطن الدائم بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها وشعبها، مجددًا "إدانة بلاده لهجمات الحوثيين على المملكة". كما ناقش الجانبان قضايا إقليمية وأخرى أوسع نطاقًا، بما في ذلك حقوق الإنسان.

ودأب الحوثيون على إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة ومقذوفات على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن، بإحباط هذه الهجمات، فيما خلف بعضها ضحايا مدنيين.

ويعيش اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ قد طالب أمس الخميس، مجلس الأمن الدولي بدعم جهود التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع الدائر في البلد العربي.

وللنزاع امتدادات إقليمية، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية منذ 2015، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات منذ سبتمبر/ 2014، بينها العاصمة صنعاء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close