الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بمساعدة "قسد".. الجيش الأميركي يعتقل قياديًا بتنظيم الدولة في سوريا

بمساعدة "قسد".. الجيش الأميركي يعتقل قياديًا بتنظيم الدولة في سوريا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إبراهيم القرشي زعيم تنظيم الدولة الذي قتلته الولايات المتحدة في عملية إنزال في إدلب العام الماضي (الصورة: غيتي)
قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان: إن القيادي المعروف باسم "بتار" متورط في التخطيط لهجمات على مراكز اعتقال وتصنيع عبوات ناسفة.

تمكّنت قوات أميركية بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من اعتقال قيادي في تنظيم الدولة في سوريا.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان: إن القيادي المعروف باسم "بتار" متورط في التخطيط لهجمات على مراكز اعتقال وتصنيع عبوات ناسفة.

وأضافت أنه لم يسقط قتلى أو جرحى بين المدنيين أو الجنود الأميركيين المشاركين في العملية التي نُفّذت بواسطة مروحيّة وبمشاركة قوات "قسد" التي يقودها الأكراد.

وأشارت القيادة المركزية إلى أن العملية جاءت بعد يوم من إصابة أربعة جنود أميركيين خلال قيامهم بمهمة أخرى لتحييد قيادي بارز آخر في التنظيم في شمال شرقي سوريا.

وأدت تلك العملية إلى مقتل القيادي المعروف باسم حمزة الحمصي الذي ذكرت القيادة المركزية الأميركية أنه "أشرف على الشبكة الإرهابية الفتاكة للتنظيم في شرق سوريا".

التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة

وتنتشر القوات الأميركية التي تقود التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا وشمال شرقها.

واستطاعت القوات الأميركية تصفية أو اعتقال قادة في عمليات عدة، قُتل في أبرزها زعيما تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 ثم أبو إبراهيم القرشي في فبراير/ شباط الماضي في محافظة إدلب (شمال غرب).

وتقود واشنطن تحالفًا دوليًا يحارب تنظيم الدولة، كما تقوم بتنفيذ غارات دورية تستهدف عناصره وقيادييه.

وبعد أن فقد مسلحو التنظيم عام 2019 آخر معاقلهم لصالح القوات التي يقودها الأكراد بدعم من التحالف، تراجع أفراد التنظيم المتشدد في سوريا إلى مخابئ صحراوية في شرق البلاد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close