السبت 11 مايو / مايو 2024

بوريل يدعو لتزويد أوكرانيا بالذخيرة.. روسيا تتهم كييف بمهاجمة مدنيين

بوريل يدعو لتزويد أوكرانيا بالذخيرة.. روسيا تتهم كييف بمهاجمة مدنيين

Changed

مشاهد لهجوم روسي بالطائرات المسيّرة استهدف مقار حكومية في العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: رويترز)
كشفت وزارة الدفاع الروسية أن "صواريخ جو - جو من طراز ستورم شادو التي زوّدت بريطانيا نظام كييف بها تم استخدامها لتنفيذ ضربة ضد "أهداف مدنية" في لوغانسك.

اتهمت موسكو كييف السبت باستخدام صواريخ بريطانية بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو" ضد "أهداف مدنية" في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن "صواريخ جو-جو من طراز ستورم شادو التي زوّدت المملكة المتحدة نظام كييف بها تم استخدامها لتنفيذ الضربة، على رغم تصريحات لندن بأن هذه الأسلحة لن يتم استخدامها ضد أهداف مدنية". 

إصابة مدنيين في لوغانسك

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن الهجوم ليل الجمعة استهدف مصنعين مدنيين، وقد "تضررت مبانٍ سكنية قريبة. وأصيب مدنيون بجروح، بينهم ستة أطفال". 

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت طائرة مقاتلة من طراز "سو-24" كانت تحمل هذه الصواريخ، وطائرة حربية من طراز "ميغ-29". 

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت الخميس عزمها إرسال صواريخ "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تقوم بتزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى، في خطوة اعتبرتها روسيا "شديدة العدائية من جانب لندن".

ويطلق هذا الصاروخ من الجو وهو "مصمم لتلبية المتطلبات الملحة للهجمات المخطط لها مسبقًا ضدّ أهداف ثابتة عالية القيمة" بحسب الشركة المصنّعة.

تسريع إمداد أوكرانيا بالذخيرة

وتعوّل أوكرانيا على الدعم الغربي لصد الهجمات الروسية، وقد صرّح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم السبت، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تسريع إمداد أوكرانيا بالذخيرة لأن قواتها بحاجة إلى ألف قذيفة مدفعية يوميًا في منطقة باخموت وحدها.

وأوضح بوريل أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أطلع نظراءه في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في ستوكهولم على حاجة كييف إلى المزيد من الدعم للدفاع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي.

وقال بوريل للصحفيين بعد الاجتماع إن "أوكرانيا تحتاج نحو ألف قذيفة مدفعية يوميًا" في محيط مدينة باخموت التي يدور فيها القتال شرق البلاد.

واعتبر بوريل أنه ينبغي على الدول الأعضاء تقديم إمدادات من مخزوناتها الخاصة وتطويع التحديات اللوجستية.

وكان وزراء الاتحاد الأوروبي قد وافقوا في مارس/ آذار على خطة لتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية وصواريخ على مدى 12 شهرًا بما لا يقل عن ملياري يورو (2.20 مليار دولار).

أوكرانيا تحتاج لذخيرة مدفعية طويلة المدى

وتعتمد الخطة على توريد دول الاتحاد الأوروبي لقذائف من مخزوناتها وتقديم طلبات جديدة مشتركة.

ولفت بوريل إلى حاجة أوكرانيا بشكل خاص إلى ذخيرة بعيدة المدى "لأن الروس يشنون عمليات قصف من مسافة بعيدة". وقال: "يجب أن يكون لدى الأوكرانيين القدرة على الوصول إلى النطاق نفسه". 

وفي كلمة قبيل الاجتماع، كشف كوليبا أن ذخيرة المدفعية طويلة المدى ستكون محور المناقشات.

من جهتها، أعلنت ألمانيا اليوم السبت تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.7 مليار يورو (ثلاثة مليارات دولار)، وهي الأكبر التي تقدمها منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، متعهدة بزيادة الدعم لكييف طالما استدعى الأمر ذلك.

وتضم الحزمة 30 دبابة ليوبارد إضافية من طراز "Leopard-1 A5"، و20 مركبة مدرعة جديدة من نوع "Marder"، وأكثر من 100 مركبة مدرعة أخرى أصغر حجمًا، و200 طائرة استطلاع بدون طيار، و4 أنظمة دفاع جوي جديدة من طراز "Iris T"، إضافة إلى منصات الإطلاق الخاصة بها وصواريخ للدفاع الجوي و18 مدفع هاوتزر وذخيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close