الإثنين 20 مايو / مايو 2024

بولسونارو يواصل إطلاق المواقف المثيرة للجدل.. ماذا قال عن تلقيح ابنته؟

بولسونارو يواصل إطلاق المواقف المثيرة للجدل.. ماذا قال عن تلقيح ابنته؟

Changed

الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو (غيتي)
الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو (غيتي)
تشهد البرازيل جدلًا كبيرًا بشأن تطعيم الأطفال ضد كوفيد-19، إذ يعارضه أنصار بولسونارو بشدة على الرغم من أن الغالبية العظمى من البرازيليين يؤيدون التطعيم.

أكد الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، الذي غالبًا ما يتعرض للانتقاد بسبب موقفه المناهض للقاحات، أنه لن يقوم بتلقيح ابنته البالغة من العمر 11 عامًا ضد كوفيد-19.

وواصل الزعيم اليميني البالغ من العمر 66 عامًا، حملته التي يتخوف منها خبراء الصحة بسبب شعبيته، مضيفًا أن وزير الصحة مارسيلو كيروجا سيعلن يوم 5 يناير/ كانون الثاني الطريقة التي ستتبعها بلاده في إدارة حملة التطعيم من كوفيد-19 لمن تتراوح أعمارهم من الخامسة إلى 11 عامًا والتي وافقت عليها السلطات بشهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وقال بولسونارو للصحفيين أمس الإثنين: "الأطفال ليسوا عرضة لخطر الوفاة بما يبرر تطعيمهم".

وهناك جدل كبير بشأن تطعيم الأطفال ضد كوفيد-19 في البرازيل، إذ يعارضه أنصار بولسونارو بشدة على الرغم من أن الغالبية العظمى من البرازيليين يؤيدون التطعيم.

وأضاف الرئيس البرازيلي: "تحدثت مع كيروجا وسوف يعلن في الخامس من يناير كيف سيتم تطعيم الأطفال ضد كوفيد-19... أريد أن أؤكد أن ابنتي لن تحصل على لقاح".

وجاء في تقرير للجنة استشارية حكومية أن كوفيد-19 تسبب في وفاة 301 طفل في الفئة العمرية من الخامسة وحتى 11 عامًا في البرازيل.

لكن في 23 ديسمبر، أثار كيروجا جدلاً بقوله إن عدد وفيات كوفيد بين الأطفال لا يبرر تصريح اللقاحات لهم بشكل طارئ.

قبل أن يصرح لاحقًا أن لقاحات فيروس كورونا للأطفال ستتطلب وصفة طبية، وهو ما عارضه على الفور المسؤولون الصحيون في البلاد. 

"إدارة سيئة للأزمة"

ويرفض الرئيس البرازيلي الحصول على اللقاح المضاد لكوفيد-19 ويشكك في أمان اللقاحات وفعاليتها، في وقت يواجه بولسونارو انتقادات كبيرة بسبب إدارته "السيئة" للأزمة الصحية المرتبطة بكورونا في البرازيل.

ففي وقت سابق، قلل الرئيس من أهمية الوباء من خلال الادعاء بأن كوفيد-19 ليس "بالأمر الجلل". كما قام عدة مرات، بكسر قيود الحد من انتشار الجائحة التي فرضها خبراء الصحة وروج بطريقته من موقعه السياسي لنظريات المؤامرة المرتبطة باللقاحات.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، حذف "فيسبوك" و"يوتيوب" مقطعًا مصورًا نشره بولسونارو، يتضمن مزاعم بأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قد تؤدي للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب "إيدز"، الأمر الذي دفع لجنة في مجلس الشيوخ البرازيلي للطلب من المحكمة العليا ومكتب المدعي العام منع الرئيس من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close