الخميس 9 مايو / مايو 2024

بينها فيلم عربي ويتصدرها أوبنهايمر.. إليكم ترشيحات جوائز الأوسكار

بينها فيلم عربي ويتصدرها أوبنهايمر.. إليكم ترشيحات جوائز الأوسكار

Changed

تجهيز قاعة حفل الأوسكار قبل المهرجان السنوي السينمائي الأهم
تجهيز قاعة حفل الأوسكار قبل المهرجان السنوي السينمائي الأهم - غيتي
برز فيام "أوبنهايمر" في 2023 بوصفه واحدًا من أعلى الأفلام السينمائية تحقيقًا للإيرادات خلال العام، وهو عمل ملحمي مدته ثلاث ساعات.

قبل يومين من بدء حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوية، وهي الجوائز الأضخم في عالم صناعة الأفلام، يتصدر فيلم المخرج كريستوفر نولان "أوبنهايمر"، وهو عمل سينمائي عن سيرة مخترع القنبلة الذرية، قائمة الترشيحات لجوائز الأوسكار التي تقام حفلتها الـ96 يوم الأحد في لوس أنجلوس.

ونال الفيلم جوائز عديدة في أبرز مهرجانات السينما حول العالم، وآخرها جوائز بافتا السنوية، حيث كانت جائزة "أفضل ممثل" من نصيب بطله كيليان ميرفي، الذي جسد شخصية عالم الفيزياء النظرية الأميركي جيه روبرت أوبنهايمر، كما نال روبرت داوني جونيور جائزة أفضل ممثل مساعد في الفيلم نفسه، والذي حقق كذلك جوائز أفضل مونتاج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

وبرز "أوبنهايمر"، باعتباره واحدًا من أعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات عام 2023، وهو عمل ملحمي مدته ثلاث ساعات. 

من هم المرشحون؟

جائزة أفضل فيلم:

سيتنافس عليها كل من أفلام "أميريكن فيكشن"، و"أناتومي أوف إيه فال"، وفيلم "باربي"، و"ذي هولدوفرز"، و"كيلرز أوف ذي فلاور مون"، و"مايسترو"، و"باست لايفز"، و"بور ثينغز"، "وذي زون أوف إنترست"، بالاضافة بالطبع لفيلم "أوبنهايمر". 

جائزة أفضل مخرج:

رشحت لجنة الأوسكار كلًا من جوناثان غلايزر عن فيلم "ذي زون أوف إنترست"، ويورغوس لانثيموس عن "بور ثينغز"، ومارتن سكورسيزي عن "كيلرز أوف ذي فلاور مون"، وجوستين ترييه عن "أناتومي أوف إيه فال"، بالاضافة إلى كريستوفر نولان عن "أوبنهايمر".

جائزة أفضل ممثل:

ستكون المنافسة محصورة بين برادلي كوبر عن فيلم "مايسترو"، وكولمان دومينغو عن (راستن"، وبول جياماتي عن "ذي هولدوفرز"، وجيفري رايت عن "أميريكن فيكشن"، بالإضافة إلى كيليان مورفي عن "أوبنهايمر".

جائزة أفضل ممثلة:

تصب الترشيحات لصالح كل من أنيت بينينغ عن "نياد"، وليلي غلادستون عن "كيلرز أوف ذي فلاور مون"، وساندرا هولر عن "أناتومي أوف إيه فال"، وكاري ماليغان عن "مايسترو"، وإيما ستون عن "بور ثينغز". 

جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي:

يبرز في هذه الجائزة كل من سترلينغ ك. براون عن "أميريكن فيكشن"، وروبرت دي نيرو عن "كيلرز أوف ذي فلاور مون"، وراين غوسلينغ عن "باربي"، ومارك روفالو عن "بور ثينغز"، بالاضافة إلى روبرت داوني جونيور عن "أوبنهايمر". 

جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي:

ترشح في هذه الفئة كل من دانييل بروكس عن فيلم "ذي كولور بوربل"، وأميريكا فيريرا عن "باربي"، وجودي فوستر عن "نياد"، ودافاين جوي راندولف عن "ذي هولدوفرز"، وإميلي بلانت عن "أوبنهايمر".

جائزة الأفلام الدولية:

في هذا الصدد، تبرز أفلام "إيو كابيتانو" من إيطاليا، و"برفكت دايز"  الياباني، و"سوسايتي أوف ذي سنو" من إسبانيا، و"ذي تيتشرز لاونج" من ألمانيا، و"ذي زون أوف إنترست" من بريطانيا. 

جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة:

سيتنافس عليها كل من أفلام "ذي بوي أند ذي هيرون"، و"إيليمنتال"، و"نيمونا"، و"روبوت دريمز"، و"سبايدر مان: أكروس ذي سبايدر فيرس".

جائزة الأفلام الوثائقية:

يبرز هنا إسم فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، إلى جانب "بوبي واين: ذي بيبلز بريزيدنت"، و"ذي إيترنل ميموري"، و"تو كيل إيه تايغر"، و"توينتي دايز إن ماريوبول".

وبتلك الترشيحات، يكون "أوبنهايمر" قد حصل على 13 ترشيحًا لجوائز أوسكار، بينما يحظى فيلم "بور ثينغز" بـ 11 ترشيحًا، يليهما "كيلرز أوف ذي فلاور مون" و"باربي" و"مايسترو".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close