الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بين الفكاهة والانتقاد.. بايدن يحيي عشاء مراسلي البيت الأبيض

بين الفكاهة والانتقاد.. بايدن يحيي عشاء مراسلي البيت الأبيض

Changed

نافذة عن ترشّح بايدن للانتخابات الرئاسية (الصورة: غيتي)
تجمّعت نخبة من السياسيين والإعلاميين للعشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض، والذي مزج بين الفكاهة التقليدية ونداءات للإفراج عن صحافيين من سجون في الخارج.

جمع عشاء مراسلي البيت الأبيض، مساء أمس السبت، بين الفكاهة والانتقاد، حيث تلقّى الرئيس الأميركي جو بايدن النكات حول عمره برحابة صدر، وفي الوقت نفسه هاجم بعض المنافذ الإخبارية التي تروّج لما أسماها "أكاذيب من أجل التربّح والسلطة".

وتجمّعت نخبة من السياسيين والإعلاميين في دوائر واشنطن للعشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض، والذي مزج بين الفكاهة التقليدية ونداءات للإفراج عن صحافيين من سجون في الخارج.

وصوّب الممثل الكوميدي في برنامج "ديلي شو" روي وود جونيور نكاته على الرئيس ذي الـ80 عامًا، لترشّحه لولاية رئاسية ثانية ما يعني أنه مع انتهاء الولاية في حال فوزه سيكون بعمر 86 عامًا.

وفي إشارة إلى التظاهرات الأخيرة الغاضبة في فرنسا احتجاجًا على رفع سن التقاعد، قال وود: "يقومون بأعمال شغب لأنهم لا يريدون مواصلة العمل حتى سن 64. وفي أميركا لدينا رجل عمره 80 عامًا يرجو منا أربع سنوات أخرى من العمل"، ليُقابله بايدن الجالس على بعد أمتار بابتسامة عريضة.

واعتبر الكوميدي أنّ شعار بايدن "دعوني أُنهي المهمة ليس شعار حملة انتخابية بل رجاء"، مضيفًا: "قولوا ما تشاؤون عن رئيسنا، لكنه عندما يستيقظ من القيلولة، يُنجِز العمل".

من ناحيته، صوّب بايدن إحدى نكاته على قطب الإعلام روبرت موردوك (92 عامًا)، مالك شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية التلفزيونية. ومازحه قائلًا: "ربما تعتقدون أنني لا أحبّ روبرت موردوك. هذا غير صحيح. كيف لا يعجبني شخص يجعلني أبدو مثل هاري ستايلز (نجم البوب البالغ 29 عامًا)".

وأضاف: "تقولون عني عجوز، أقول إني مخضرم. تقولون إني قديم، أقول إني حكيم".

نظريات المؤامرة

من ناحية أخرى، اتهم بايدن منافذ إخبارية بنشر "أكاذيب المؤامرة والحقد من أجل التربح والسلطة، بهدف إثارة الكراهية"، في إشارة لأحد الموضوعات الرئيسية لحملته للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وأكد بايدن أنّ "الحقيقة مدفونة تحت الأكاذيب"، في إشارة إلى نظريات المؤامرة التي زعمت أن فوزه في انتخابات عام 2020 كان نتيجة عملية تزوير واسعة النطاق.

وقال: "أكاذيب قيلت من أجل التربّح والسلطة. أكاذيب المؤامرة والحقد تكررت مرارًا لخلق دائرة من الغضب والكراهية وحتى العنف"، مضيفًا أنّ تلك الدائرة شجّعت السلطات المحلية على حظر كتب و"عرقلة سيادة القانون وتجريدنا من حقوقنا وحرياتنا".

وأشار بايدن للحاضرين ساخرًا إلى إنّ الممثل الكوميدي عرض عليه عشرة دولارات حتى لا يُطيل في كلمته.

وقال وسط ضحكات الحضور: "هذا موقف معكوس، الرئيس هو الذي يعرض عليه مال لإسكاته"، في إشارة إلى الرئيس السابق دونالد ترمب الذي وُجّهت له، في الرابع من أبريل/ نيسان الحالي، 34 تهمة جنائية في قضية تتعلّق بدفعه 130 ألف دولار لإسكات ممثلة أفلام إباحية خلال حملته الرئاسية لعام 2016. ودفع ترمب ببراءته من جميع التهم الموجهة إليه.

حرية الصحافة

وفي السنوات الأخيرة، تلاشت جاذبية المناسبة إلى حد ما بين مقاطعة الرئيس السابق دونالد ترمب لها، وجائحة كوفيد 19.

حتى العام الماضي، أدت الإجراءات الصارمة للحدّ من الوباء من الفحوص إلى وضع الكمامات وامتناع العديد من الضيوف عن المشاركة، إلى فعالية باهتة نسبيًا. غير أن التذاكر المخصّصة لفعالية هذا العام، وعددها 2600، نفدت بالكامل.

وانضمّت نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى بايدن الذي أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع أنه سيترشّح مجددًا في الانتخابات الرئاسية 2024. وأحيا وجود الرئيس ونائبته في الحفل تقليدًا لم يطبق منذ 2016، مع بدء عهد ترمب.

وقال بايدن: "من الرائع أن نعود إلى هنا مجددًا، ما يثبت أنني لم أتعلم شيئًا".

وبحسب التقليد، تُحيي الأمسية التعديل الأول للدستور الأميركي دفاعًا عن حرية الصحافة في العالم.

وقبل العشاء، التقى بايدن عائلة إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي اعتُقل وسُجن في روسيا الشهر الماضي بتهمة التجسس.

ومن بين الشخصيات التي حضرت العشاء أيضًا، نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر، التي أفرجت عنها روسيا في إطار عملية تبادل سجناء العام الماضي، والتي تعهّدت بالسعي الحثيث للإفراج عن معتقلين آخرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close