الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

تأثير إيجابي للإصلاحات.. منظمة العمل الدولية تشيد بجهود دولة قطر

تأثير إيجابي للإصلاحات.. منظمة العمل الدولية تشيد بجهود دولة قطر

Changed

أعلنت منظمة العمل الدولية إشادتها بالإصلاحات العمالية التي قامت بها دولة قطر في ظل الاستعدادات لاستضافة كأس العالم (الصورة: غيتي)
أخذت وزيرة الداخلية الألمانية فكرة عن التطورات الحاصلة في دولة قطر ما دفعها إلى مراجعة تصريحاتها السابقة.

وصلت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر الدوحة بعد ثلاثة أيام من احتجاج وزارة الخارجية القطرية على تصريحات لها شككت في أهلية قطر لاستضافة بطولة كأس العالم.

والتقت فيزر ورئيس الاتحاد الألماني بيرند نويندورف ممثلين عن النقابات ومسؤولين في منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وتلقت الوزيرة الألمانية التي كانت قد أثارت تصريحاتها توترًا مع دولة قطر إحاطة بشأن جهود السلطات في ترقية حقوق الإنسان واستعداداتها لاستقبال المنتخبات المشاركة في المونديال والجماهير الكروية على حد سواء. 

وقالت الوزيرة الألمانية إن الزيارة واللقاءات سمحت لها بتبادل مثير للاهتمام "وتم التأكيد على إدخال قوانين رائعة في السنوات الأخيرة. معظم الناس يقولون إن هناك تحسينات جيدة، لقد أخذت نظرة أولى إيجابية للغاية في هذه المناقشة القيمة والمفيدة".

وفي تعليق على زيارة وزيرة الداخلية الألمانية، قال مراسل "العربي" في الدوحة إنها التقت برئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2022 ومن بعده اجتمعت بممثل منظمة العمل الدولية. وأشار مراسلنا إلى أن الوزيرة الألمانية أخذت فكرة دفعتها إلى مراجعة التصريحات التي أطلقتها قبل زيارتها للدوحة. 

كما أوضح أنه، وبحسب البيانات القطرية الرسمية، فقد أكدت الدوحة على أنها مستعدة لاسقبال الجميع في هذا المونديال الذي يقام لأول مرة في دولة عربية لكن مع ضرورة احترام طبيعة هذا المجتمع. 

منظمة العمل تشيد بجهود الدوحة

وفي السياق نفسه، أشادت وزارة العمل القطرية بتقرير صادر عن منظمة العمل الدولية رصدت فيه الإصلاحات العمالية للدوحة. وفي تغريدة على توتير شددت الوزارة على أنها ستواصل تجربة التعاون التقني مع المنظمة الدولية وتطويرها لتنفيذ برامج وفعاليات إضافية وزيادة الوعي بشأن التوظيف العادل في السنوات الأخيرة.

وأثنى تقرير منظمة العمل الدولية على إصلاحات قطر العمالية، مؤكدًا استمراريتها في ظل استعدادات الدوحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

ولفت تقرير المنظمة الدولية إلى أن 86% من العمال يؤكدون انعكاس إصلاحات العمل وتأثيرها إيجابيًا عليهم حيث ارتفعت الأجور الأساسية لـ280 ألف عامل تنفيذًا للحد الأدنى للأجور. وأضاف أن 98% منهم يتلقون أجورهم في الوقت المحدد لذلك.

كما سلط تقرير منظمة العمل الدولية الضوء على أهم إنجازات الدوحة وإصلاحاتها لتطوير البيئة التشريعية، مستعرضًا تحديثات قواننين العمل وقرارات الوزارة القطرية بهذا الصدد وآليات تنفيذها.

وأكدت المنظمة أن قطر أنشأت نظامًا وطنيًا للإبلاغ عن حوادث العمل ضمن الشراكة معها ومع الاتحادات والنقابات العمالية الدولية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close