الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تألق حارس العنابي.. قطر إلى نصف نهائي كأس آسيا بفوزها على أوزبكستان

تألق حارس العنابي.. قطر إلى نصف نهائي كأس آسيا بفوزها على أوزبكستان

Changed

تألق حارس منتخب قطر مشعل برشم في التصدي لثلات ركلات ترجيح ليقود منتخب بلاده لتحقيق الفوز على أوزبكستان في كأس آسيا
تألق حارس منتخب قطر مشعل برشم في التصدي لثلات ركلات ترجيح ليقود منتخب بلاده لتحقيق الفوز على أوزبكستان في كأس آسيا - غيتي
بلغ منتخب قطر نصف نهائي كأس آسيا 2023 بعد فوزه بركلات الترجيح بنتيجة 3-2 على أوزبكستان، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

أنقذ مشعل برشم حارس مرمى منتخب قطر، حاملة اللقب، 3 ركلات ترجيحية ليمنح بلاده بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي بالفوز على أوزبكستان بنتيجة 3-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) السبت على استاد البيت في الخور، في ربع نهائي كأس آسيا قطر 2023.

وسجل حارس أوزبكستان أوتكير يوسوبوف خطأ في مرماه هدف قطر في الدقيقة 27، فيما أدركت أوزبكستان التعادل عن طريق أوديلغون هامروبيكوف في الدقيقة 59.

تألق حارس منتخب قطر مشعل برشم

واستمر التعادل في الوقت الإضافي، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمنتخب قطر الذي سجل 3 أهداف من خمس محاولات، في حين سجل المنتخب الأوزبكي هدفين وسط تألق الحارس برشم الذي تصدى لثلاث ركلات.

وبعد هذا الفوز، يتقابل المنتخب القطري في الدور نصف النهائي الأربعاء المقبل، مع منتخب إيران الذي تغلب على اليابان 2-1 في وقت سابق اليوم السبت على استاد المدينة التعليمية.

بلغ منتخب قطر نصف نهائي كأس آسيا بعد فوزه بركلات الترجيح على أوزبكستان
بلغ منتخب قطر نصف نهائي كأس آسيا بعد فوزه بركلات الترجيح على أوزبكستان - غيتي

وكانت الأفضلية لقطر في بداية الشوط الأول من اللقاء، حيث امتلك منتخبها زمام المبادرة من خلال حيوية أكرم عفيف والمعز علي في المقدمة ومن خلفهما حسن الهيدوس، الذي أكمل أضلاع المثلث الهجومي للعنابي، بالإضافة لانطلاقة بيدرو كوريا ومحمد البياتي.

في المقابل، فرض سيناريو البداية على منتخب أوزبكستان ضرورة توفير الزخم العددي في منطقة خط الوسط ومجابهة نظيره القطري، فيما يتعلق بعملية الاستحواذ على الكرة. وتولى ذلك الثنائي أوتابيك شوكوروف وأوديلجون حمروبيكوف.

ومرر أحمد فتحي كرة بينية طويلة إلى أكرم عفيف، الذي سددها من داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف (11)، لكن الأخير لم يحسن التعامل مع الكرة العرضية التي أرسلها حسن الهيدوس لتستقر في المرمى ويتسبب بالهدف الأول في مرماه (27).

تلتقي قطر مع إيران الأربعاء المقبل على استاد الثمامة
تلتقي قطر مع إيران الأربعاء المقبل على استاد الثمامة - رويترز

وحاول المنتخب القطري امتصاص الضغط الأوزبكي الكبير، لكن الأخير نجح في تعديل النتيجة حينما تسلم أوديلجون حمروبيكوف الكرة وتوغل بها إلى داخل منطقة الجزاء، حيث سددها بنجاح على يسار مشعل برشم (59).

واحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب قطر، الذي سجل له أكرم عفيف وسلطان البريك وبيدرو كوريا وأضاع المعز علي والمهدي علي.

وفي ما يخص أوزبكستان، سجل في ركلات الترجيح كل من أوتابيك شوكوروف وشهبوز عمروف، وأضاع رستمجون عاشورماتوف وزافامراد عبد الرحمتوف وجلال الدين مشاريبوف.

وكان منتخب قطر تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لطاجيكستان، ونقطتين للصين، ونقطة للبنان.

واستهل العنابي مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على لبنان 3-0، ثم فاز على طاجيكستان 1-0، وتغلب بعد ذلك على الصين 1-0، وفاز في دور الـ16 على فلسطين 2-1.

في المقابل، حصل منتخب أوزبكستان على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف أستراليا المتصدرة، مقابل 4 نقاط لسوريا، ولا شيء للهند.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بالتعادل مع سوريا 0-0، ثم فاز على الهند 3-0، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع أستراليا 1-1، وفاز في دور الـ16 على تايلاند 2-1.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close