الأحد 26 مايو / مايو 2024

كأس آسيا قطر 2023.. إيران تتجاوز اليابان وتعبر لدور نصف النهائي

كأس آسيا قطر 2023.. إيران تتجاوز اليابان وتعبر لدور نصف النهائي

Changed

المنتخب الإيراني
جاء هدف الفوز الإيراني في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني- رويترز
تأهل منتخب إيران إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا قطر 2023، بعد فوزه على المنتخب الياباني بنتيجة 2-1 في مباراة أقيمت على استاد المدينية التعليمية.

نجح المنتخب الإيراني بعد تأخره أمام نظيره الياباني في تسجيل هدفين مكناه من الوصول إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا قطر 2023.

وتقدم المنتخب الياباني في المواجهة التي جرت على استاد المدينية التعليمية، عبر هدف هيديماسا موريتا في الدقيقة 28، قبل أن ترد إيران بتسجيل هدفين في الشوط الثاني عن طريق محمد محبي (55) وعلي رضا جاهانباخش (90+6 من ضربة جزاء).

ودخل الفريقان مجريات اللقاء بحذر شديد مع محاولة المنتخب الياباني السيطرة على وسط الملعب، ومحاولة الاختراق من خلال تحركات تاكيفوسو كوبو على حافة المنطقة ومن الجهة اليسرى التي يوجد فيها دايزن مايدا، في حين حاول المنتخب الإيراني الاعتماد على سرعة علي رضا جاهانباخش ومحمد محبي في الأطراف.

ونجح المنتخب الياباني في استغلال أولى محاولاته الحقيقية على المرمى الإيراني ليفتتح باب التسجيل، وذلك حينما تبادل اياسي اويدا وهيديماسا موريتا الكرة على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، قبل أن يتجاوز موريتا الدفاع الإيراني ويسدد كرة زاحفة حاول الحارس الإيراني علي رضا بيرانفاند التصدي لها بقدمه، لكن الكرة واصلت طريقها نحو الشباك (28).

ضربة جزاء حسمت الفوز الإيراني 

وتمكن المنتخب الإيراني من إحراز هدف التعادل إثر هجمة سريعة مرر من خلالها سردار أزمون كرة بينية جميلة خلف المدافعين باتجاه محبي الذي سدد بدوره الكرة أرضية على يمين الحارس سوزوكي داخل الشباك (55).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، نجح المنتخب الإيراني في الحصول على ضربة الجزاء بعد تعرض لاعبه حسين كنعاني للعرقلة من قبل المدافع كو ايتاكورا داخل الصندوق؛ انبرى لتنفيذها علي رضا جاهانباخش الذي سددها بقوة على يسار الحارس سوزوكي داخل الشباك (90+6)، ليطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز مُثير لإيران بهدفين لهدف.

منتخب اليابان
منتخب اليابان بعد إعلان الحكم نهاية المواجهة- رويترز

وكان منتخب إيران تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من الإمارات الثانية وفلسطين الثالثة، في حين أنهت هونغ كونغ الصين مبارياتها دون نقاط.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على فلسطين 4-1، ثم فاز على هونغ كونغ 1-0، وعلى الإمارات 2-1، وفي دور الـ16 حقق الفوز على سوريا بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد التعادل 1-1.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close