الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

كأس آسيا.. منتخب الأردن إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه

كأس آسيا.. منتخب الأردن إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه

Changed

سيواجه المنتخب الأردني في نصف نهائي كأس آسيا 2023 الفائز من مواجهة أستراليا وكوريا الجنوبية - رويترز
سيواجه المنتخب الأردني في نصف نهائي كأس آسيا 2023 الفائز من مواجهة أستراليا وكوريا الجنوبية - رويترز
تعد هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها المنتخب الأردني نصف نهائي كأس آسيا، حيث كان أفضل إنجاز حققه سابقًا الوصول إلى ربع النهائي في نسختَي 2004 و2011.

بلغ المنتخب الأردني نصف نهائي كأس آسيا 2023 لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بعدما تجاوز اليوم الجمعة منتخب طاجيكستان بهدف من دون رد، في لقاء جرى بحضور 35530 مشجع على استاد أحمد بن علي المونديالي، ضمن الدور ربع النهائي من النسخة الحالية للبطولة القارية المقامة في الدوحة.

وجاء هدف المنتخب الأردني الوحيد عن طريق مدافع منتخب طاجيكستان وحدت حنونوف بالخطأ في مرماه في الدقيقة (66) من المباراة.

وعليه، ضرب المنتخب الأردني موعدًا في المربع الذهبي للبطولة، مع الفائز من مواجهة أستراليا وكوريا الجنوبية المقررة في وقت لاحق اليوم.

وتعد هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها المنتخب الأردني الدور قبل النهائي، حيث كان أفضل إنجاز حققه في البطولة القارية الوصول إلى الدور ربع النهائي في نسختَي 2004 في الصين و2011 في الدوحة.

جمهور المنتخب الأردني
جرى اللقاء على استاد أحمد بن علي بحضور 35530 مشجعًا- رويترز

كيف تأهل النشامى إلى نصف النهائي؟

ووسط صيحات الجماهير التي ملأت مدرجات ملعب أحمد بن علي، نفذ محمود مرضي ركلة ركنية متقنة نحو رأس زميله عبدالله نصيب حولها برأسه لترتد من مدافع طاجيكستان حنونوف، وتستقر في الزاوية اليسرى هدف السبق الأول لصالح الأردن (66). 

وبحثت طاجيكستان سريعًا عن تعديل النتيجة عبر الامتداد نحو المواقع الأمامية، في المقابل كاد الأردن أن يضيف الهدف الثاني من هجمة مرتدة سريعة قادها يزن النعيمات ومرر كرة لزميله موسى التعمري، لكن الأخير سددها فوق العارضة (71).

وتحمّل الدفاع الأردني العبء الأكبر خلال الدقائق التي تلت الهدف بعد هجمات منتخب طاجيكستان المتكررة، ومن خلفه كان الحارس يزيد أبو ليلى الذي تصدى لتسديدة اليشير شوكوروف، التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (74). 

هدف المباراة الوحيد جاء من مدافع طاجيكستان حنونوف عن طريق الخطأ - رويترز
هدف المباراة الوحيد جاء من مدافع طاجيكستان حنونوف عن طريق الخطأ - رويترز

فوز "تاريخي" للمنتخب الأردني

وتراجع المنتخب الأردني إلى المواقع الخلفية بغية الحفاظ على الأسبقية، وأجرى المدرب المغربي حسين عموتة تغييرات بدت دفاعية من أجل إغلاق المناطق الدفاعية.

ولم يستطع منتخب طاجيكستان التعديل، لتمر الدقائق من دون طائل وينتهي اللقاء بفوز تاريخي للمنتخب الأردني الذي بلغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى.

وكان منتخب "النشامى" قد حصل على المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف البحرين المتصدرة، وبفارق نقطة خلف كوريا الجنوبية، مقابل نقطة واحدة لماليزيا.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على ماليزيا (4-0)، وتعادل مع كوريا الجنوبية (2-2)، قبل أن يخسر أمام البحرين في الجولة الثالثة (0-1). وفي دور الـ16 تمكن من الفوز على العراق (3-2).

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close