السبت 18 مايو / مايو 2024

تبادل الأسرى يتواصل لليوم الثاني.. هل هي بداية للحل في اليمن؟

تبادل الأسرى يتواصل لليوم الثاني.. هل هي بداية للحل في اليمن؟

Changed

الباحث بمركز واشنطن للدراسات اليمينة سيف المثنى يتوقع تجديد الهدنة الأممية لمدة 6 أشهر (الصورة: غيتي)
انطلقت عملية تبادل جديدة للأسرى في اليمن، بينما أكد الحوثيون وجود تقدم في محادثات السلام، بعدما غادر وفدا السعودية وعُمان صنعاء الخميس.

بعد انطلاق عملية لتبادل الأسرى أمس الجمعة، غادرت طائرة تقل أسرى من الحوثيين السعودية اليوم السبت، متجهة إلى صنعاء، على أن تستقبل المملكة بعد ذلك طائرة تقلّ سجناء سعوديين.

وفي تصريح لـ "فرانس برس"، قالت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان: "أقلعت أول طائرة من أبها (جنوب السعودية) إلى صنعاء وعلى متنها 120 محتجزا سابقًا".

وشهدت اليمن أمس الجمعة، عملية تبادل جديدة للأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، في وقت تحدثت فيه جماعة الحوثي عن تقدم في مباحثات السلام مع الوفدين السعودي والعماني في صنعاء الذي غادر الخميس، محذرة من أي انتكاسة في المفاوضات.

إلى ذلك، قال الباحث بمركز واشنطن للدراسات اليمينة، سيف المثنى، إن عودة الوفد السعودي من صنعاء إلى الرياض وتصريحات الحوثيين تدل على أن المسار كان إيجابيًا في صنعاء.

كما اعتبر المثنى في حديث إلى "العربي" من واشنطن، أن مناقشة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ملف اليمن مع ولي العهد السعودي يدل على إعادة القراءة لهذا الملف من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة، إضافة إلى الاتفاق بين الرياض وطهران الشهر الماضي، وكلها عوامل اجتمعت وانعكست على هذه المفاوضات.

"الحرب انتهت"

ورأى أن النهج الحوثي يريد التعامل مع السعودية باعتبارها طرفًا في المحادثات وليست وسيطًا، إذ يطالب بـ "الخروج الأجنبي" من اليمن وهو ما يصف به التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتوقّع المثنى تجديد الهدنة لمد ستة أشهر لاحقًا، وهو ما تدفع إليه الولايات المتحدة والمبعوث الأممي هانس غروندبرغ الذي ذهب إلى المملكة مؤخرًا من أجل تحقيق ذلك.

وتابع أن عملية تبادل الأسرى هي خطوة إيجابية لانفراجة مرتقبة في البلاد أو تجميد الصراع، وأضاف: "لأنني أعتقد أن الحرب في اليمن قد انتهت".

وأشار إلى أن تسوية سياسية قادمة بين الحكومة والحوثي ستتضمن البحث في الملف العسكري وتوحيد العملة ودفع المرتبات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close