الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تبنّته حركة الشباب.. 6 قتلى على الأقل في تفجير انتحاري في مقديشو

تبنّته حركة الشباب.. 6 قتلى على الأقل في تفجير انتحاري في مقديشو

Changed

مراسل "العربي" يكشف تفاصيل إصابة الناطق باسم الحكومة الصومالية بعد هجوم نفذته حركة "الشباب" (الصورة: غيتي)
أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن تفجير انتحاري وقع في العاصمة الصومالية مقديشو أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري بالعاصمة الصومالية مقديشو اليوم الخميس، إلى 6 قتلى، وفق مصدر طبي.

وقال الطبيب عبد القادر عبد الرحمن، للإعلام المحلي: إن "حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري ارتفعت إلى 6 أشخاص، و13 مصابًا بجروح متفاوتة".

من جهتها، أعلنت حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، مسؤوليتها عن التفجير، بحسب موقع "صومال ميمو" المحسوب عليها.

وفي وقت سابق الخميس، قال المتحدث باسم الشرطة الصومالية، العقيد عبد الفتاح آدم، لإذاعة "مقديشو" (رسمية): إن انتحاريًا كان يرتدي حزامًا ناسفًا فجّر نفسه عند تقاطع "عيل جابتا" المزدحم بالسيارات والمارة وسط العاصمة.

كما أفاد مصدر أمني- طلب عدم نشر اسمه- بأن التفجير وقع بعد لحظات من عبور موكب كان يقل مندوبين في الانتخابات البرلمانية من الأقاليم الشمالية، والتي تُجرى في مقديشو.

وأضاف أن التفجير تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين بجروح متفاوتة، حسب حصيلة أولية.

هجمات حركة الشباب

وقبل نحو أسبوع، لقي عشرة أشخاص على الأقل مصرعهم وجرح آخران، بانفجار لغم لدى مرور حافلة صغيرة كانوا يستقلونها، كانت متجهة إلى مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية، وهي تُعتبر معقلاً قديمًا لحركة الشباب.

وقال المسؤول في الأمن المحلي محمد نور داهير لـ فرانس برس": إن "الإرهابيين يزرعون الألغام على طول طرق تسلكها سيارات مدنية".

والشهر الفائت، نفذت الحركة أكثر من هجوم، وأُصيب في إحداها الناطق باسم الحكومة محمد إبراهيم معلمو "بجروح طفيفة" بحسب ما أعلنت رئاسة الوزراء، بينما أشارت مصادر صحفية إلى نقله إلى الخارج لتلقي العلاج، وفق مراسل "العربي".

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حربًا ضد حركة "الشباب"، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة"، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة