الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

تبون أكد ضرورة المحاسبة.. أردوغان: الهجمات الإسرائيلية في غزة جريمة حرب

تبون أكد ضرورة المحاسبة.. أردوغان: الهجمات الإسرائيلية في غزة جريمة حرب

Changed

أكد أردوغان من الجزائر أنه لا يمكن تأسيس استقرار وسلام دائم في المنطقة دون التوصل إلى حل سياسي عادل للقضية الفلسطينية - رويترز
أكد أردوغان من الجزائر أنه لا يمكن تأسيس استقرار وسلام دائم في المنطقة دون التوصل إلى حل سياسي عادل للقضية الفلسطينية - رويترز
قال أردوغان في مؤتمر صحفي في الجزائر إن "تهجير الناس واستهداف المستشفيات ودور العبادة والمدارس والأماكن التي ينبغي أن تكون محمية همجية وانعدام للضمير".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض بلاده "الهجمات الإسرائيلية في غزة، والتي تحوّلت إلى عقاب جماعي وباتت تشكل جريمة حرب".

كلام أردوغان جاء خلال زيارة رسمية إلى الجزائر، يشرف خلالها رفقة نظيره الجزائري عبد المجيد تبون على أشغال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري-التركي، على ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

"همجية وانعدام للضمير"

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع تبون في العاصمة الجزائر، قال أردوغان إن "تهجير الناس واستهداف المستشفيات ودور العبادة والمدارس والأماكن التي ينبغي أن تكون محمية، هو همجية وانعدام للضمير".

وتابع: "أولويتنا في غزة هي التوصل لوقف إطلاق نار دائم وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق".

وأشار إلى أنه "لا يمكن تأسيس استقرار وسلام دائم في المنطقة دون التوصل إلى حل سياسي عادل للقضية الفلسطينية"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

"محاكمة المسؤولين عن الإبادة"

من ناحيته، لفت تبون إلى أنه أكد مع نظيره التركي ضرورة محاكمة المسؤولين عن "الإبادة" في قطاع غزة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف: "جددنا التأكيد على استنكار سياسة القمع الممنهجة وجرائم الإبادة والتهجير القسري، التي يقوم بها الكيان الصهيوني".

وتابع: "أكدنا على ضرورة أن تقترن الإدانة والاستنكار بتحرك عاجل، لوقف التوسع الاستيطاني وردع إرهاب المستوطنين الممارس ضد الفلسطينيين بالضفة، ويقود إلى محاسبة المسؤولين عن الإبادة بالقطاع أمام الجنائية الدولية".

ومنذ 46 يومًا يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة أدى إلى استشهاد 14128 فلسطينيًا.

وقبل أيام، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتزام بلاده تقديم شكوى برفقة أكثر من ألفي محام "ضد المجازر الإسرائيلية في غزة" إلى الجهات المعنية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close