الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تتسبب بتقديرات خطيرة للطيارين.. ثغرة رقمية في بعض طائرات بوينغ

تتسبب بتقديرات خطيرة للطيارين.. ثغرة رقمية في بعض طائرات بوينغ

Changed

أكدت بوينغ أنها ليست على علم بأي طائرة تابعة لها تأثرت بالثغرة- غيتي
أكدت بوينغ أنها ليست على علم بأي طائرة تابعة لها تأثرت بالثغرة - غيتي
كشفت شركة للأمن السيبراني عن إصلاح ثغرة رقمية في أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في بعض طائرات شركة بوينغ قد تؤدي إلى وقوع الطيارين في تقديرات حسابية خاطئة في مسارهم.

أعلن باحثون أمنيون أمس الجمعة، إصلاح ثغرة رقمية في أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في بعض طائرات شركة بوينغ، التي كان من الممكن أن تسمح للمتسللين بتعديل البيانات وتتسبب في وقوع الطيارين في تقديرات حسابية خاطئة خطيرة.

وقالت شركة "بين تيست بارتنرز" للأمن السيبراني في تقرير: إن من شأن استغلال هذه الثغرة العبث بالإصدارات الأقدم من أداة رقمية تُستخدم لحساب سرعات الهبوط والإقلاع على بعض الطائرات، من قبل المتسللين الذين لديهم وصول مباشر إلى "حقيبة الطيران الإلكترونية"، وهي جهاز لوحي يستخدمه الطيارون للتخطيط للرحلات الجوية.

وأضاف: "في حالة حدوث تعديل في البيانات، ولم يتم اكتشاف أخطاء التقدير الناتجة عن ذلك أثناء عملية الفحص أو التحقق المطلوبة من قبل الطاقم، يمكن أن تهبط الطائرة على مدرج قصير جدًا، أو تقلع بسرعات غير صحيحة مما قد يؤدي إلى ارتطام ذيل الطائرة بالأرض أو انحراف عن المدرج".

من جهته، قالت شركة بوينغ في بيان إنها ليست على علم بأي طائرة تأثرت بالمشكلة، لكنها أصدرت تحديثًا برمجيًا لمعالجتها.

من جهته، أكد أليكس لوماس، مستشار الأمن في شركة "بين تيست بارتنرز" خلال العرض التقديمي يوم الجمعة أن "احتمال هذا التأثير على سلامة الطيران منخفض للغاية"، مشيرًا إلى أن الطيارين مدربين على التعامل مع المواقف غير العادية."

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close