الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

تحالف "الفتح" في العراق يلوح بمقاطعة العملية السياسية بالكامل

تحالف "الفتح" في العراق يلوح بمقاطعة العملية السياسية بالكامل

Changed

رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري (غيتي)
رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري (غيتي)
أعلن رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري "أننا لن نقبل بفرض الإرادات، وقد نلجأ لمقاطعة العملية السياسية بالكامل إذا لم تعالج الطعون بشكل حقيقي وجاد".

لوّح رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، الأربعاء، بمقاطعة العملية السياسية بالعراق بالكامل، إذا لم تعالج الطعون في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بشكل "حقيقي وجاد".

ويعد تحالف "الفتح" وهو المظلة السياسية لفصائل مسلحة بينها "عصائب أهل الحق" و"كتائب حزب الله" و"حركة النجباء"، أبرز الخاسرين بالانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعدًا وفق النتائج الأولية، بعد أن حل ثانيًا في انتخابات 2018 بـ48 مقعدًا.

جاء حديث العامري في بيان صدر عن مكتبه، عقب لقائه في بغداد، وفدًا من حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، وهو أحد الحزبين الحاكمين بإقليم كردستان شمالي العراق.

وذكر البيان أن العامري ووفد الاتحاد الوطني برئاسة خالد شواني "أبديا رفضهما الكبير للتلاعب بنتائج الانتخابات".

وقال العامري: "لن نقبل بفرض الإرادات، وقد نلجأ لمقاطعة العملية السياسية بالكامل إذا لم تعالج الطعون بشكل حقيقي وجاد".

وأضاف أن "ممثلة الأمم المتحدة (جينين بلاسخارت) تتحكم بالمفوضية، ولها دور سلبي وتدخلات خارج نطاق عملها"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن "الإرباك والتخبط بعمل المفوضية، سبب رئيسي بالأزمة السياسية الحالية"، مبينًا أن "المفوضية تعهدت قبل الانتخابات بعدة إجراءات لطمأنة القوى السياسية بعدم تزوير النتائج لكنها لم تلتزم بأي منها".

إعادة فرز الأصوات يدويًا

ومنذ نحو أسبوعين، يشهد العراق توترات سياسية، على وقع رفض فصائل مسلحة للنتائج الأولية للانتخابات، التي جرت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث يقولون إنها "مفبركة" ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويًا.

والجمعة، شهدت بغداد مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين ضد النتائج الأولية للانتخابات، أسفرت عن إصابة 125 شخصا بينهم 27 من أفراد الأمن، وفق وزارة الصحة، فيما أكد مصدر طبي مستقل مقتل متظاهر.

 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close