الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تحديات متوقعة.. لجنة "6+6" الليبية تتفق على مواعيد للانتخابات المقبلة

تحديات متوقعة.. لجنة "6+6" الليبية تتفق على مواعيد للانتخابات المقبلة

Changed

نافذة عبر "العربي" على ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات التي تجريها لجنة "6+6" الليبية في المغرب (الصورة: غيتي)
يصطدم إجراء الانتخابات المقبلة في ليبيا بعقبة تتمثل بوجود حكومتين في البلاد، حكومة يرأسها عبد الحميد الدبيبة وأخرى برئاسة أسامة حماد.

اتفقت لجنة "6+6" الليبية المجتمعة في المغرب على إجراء الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري، والانتخابات الرئاسية في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل، على ما أفاد مراسل "العربي".

كما أشار مراسلنا إلى توافق ليبي على تشكيل حكومة مصغّرة لمدة ستة أشهر تشرف على تنظيم هذه الانتخابات.

وتجري لجنة "6+6" مشاورات في مدينة بوزنيقة المغربية، وهي المكلّفة بمهمة إنجاز قوانين للانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيا.

ويصطدم إجراء الانتخابات المقبلة بعقبة تتمثل بوجود حكومتين في البلاد؛ حكومة يرأسها عبد الحميد الدبيبة وأخرى برئاسة أسامة حماد.

ولتذليل هذه العقبة، دعت اللجنة المشتركة إلى تشكيل حكومة موحّدة تمهد للاستحقاقات الانتخابية.

حكومة الدبيبة ترفض التسليم

وذكر مراسل "العربي" بأن حكومة عبد الحميد الدبيبة كانت أكدت في أكثر من مناسبة أنها لن تسلم إلا لحكومة منتخبة، وأنها جاءت لإجراء الانتخابات.

وبحسب مراسلنا، فإن تشكيل حكومة جديدة أمر ترفضه أيضًا الأحزاب السياسية والمرشحين للانتخابات، الذين يرون في ذلك دخولًا في مرحلة انتقالية أخرى قد تُمدد بشكل كبير كما حصل مع حكومة الدبيبة.

وفيما نقل عن أعضاء لجنة "6+6" أنه تم الاتفاق بين اللجنتين على السماح للعسكريين بالترشح ثم العودة إلى مناصبهم إن لم يتمكنوا من الفوز، يقول إن هذه النقطة يُتوقع أن تلقى رفضًا كبيرًا.

وبشأن ترشّح مزدوجي الجنسية، نقل عن اللجنة أن بإمكانهم الترشح للانتخابات الرئاسية بجولتها الأولى، على أن يتم التخلي عن الجنسية الأخرى إذا ما انتقلوا إلى الجولة الثانية.

وأشار مراسل "العربي" إلى ترقب الإعلان عن نتائج المشاورات بشكل رسمي، وردود الفعل حول النقاط التي تم الاتفاق عليها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close