الإثنين 20 مايو / مايو 2024

تحذيرات من هزات ارتدادية.. الجيش المغربي يتدخل لدعم متضرري الزلزال

تحذيرات من هزات ارتدادية.. الجيش المغربي يتدخل لدعم متضرري الزلزال

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التحذيرات من احتمال حدوث هزات ارتدادية بعد زلزال المغرب (الصورة: غيتي)
أعلن المغرب نشر وحدات من الجيش وطائرات ومروحيات ووسائل هندسية ومراكز لوجستية بهدف تقديم الدعم لمختلف القطاعات المعنية والمساكن المتضررة.

أعلن الجيش المغربي اليوم السبت، نشر وحدات للتدخل وطائرات ومراكز لوجستية لتقديم الدعم الضروري لمتضرري الزلزال.

وذكر بيان للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية المغربية (الجيش)، أن "العاهل المغربي الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أصدر تعليماته للجيش قصد التدخل".

وأضاف: "تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية".

وزاد: "تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجستية بعين المكان، بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والمساكن المتضررة"، دون مزيد من التفاصيل.

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، بجانب انهيار عدد من المباني"، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية السبت.

وتسبب الزلزال بأضرار مادية جسيمة، بحسب صور ومشاهد أوردتها الصحافة المحلية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مشاهد انهيار جزء من مئذنة في ساحة جامع الفنا الشهيرة التي تعتبر قلب مراكش النابض، ما أسفر عن سقوط جريحين.

"أخذ الحيطة والحذر"

وفيما أكد المعهد الجيوفيزيائي المغربي أنه لم يسجل هزات ارتدادية كبيرة بعد الزلزال، وسط تحذيرات من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بأخذ الحيطة خلال الـ24 ساعة القادمة، يوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة أغادير محمد علاء الدين بلفول أن هذه التحذيرات أمر طبيعي وليست حتمية.

وأشار إلى أنه من الوارد أن يكون هناك بعض الهزات الارتدادية مما يستوجب أخذ الحيطة والحذر، خاصة أن ما وقع هو هزة شديدة ومن الممكن أن يكون هناك بعض الهزات الارتدادية.

وفي حديث لـ"العربي" من أغادير، يشدد بلفول على وجوب أخذ الحذر في الساعات والأيام التالية، مبينًا أنه عندما تحدث هزة أرضية بهذه الشدة في منطقة غير مصنفة كمنطقة زلزالية بالدرجة الأولى فإن احتمال حدوث هزات ارتدادية تكون ضعيفة.

وفيما يعرب عن اعتقاده أن هذا الحدث عن انتهى في منطقة الحوز بالنسبة للأيام القادمة، يشير بلفول  إلى أنه لا يمكن توقع حدوث الزلازل.

ويوضح أنه ليست هناك أي دراسة أو أي مقاربة صحيحة مئة بالمئة يمكن أن تتنبأ بما سيقع أو بما سيلي بعد هزة أرضية، ولكن وارد أن يكون هناك هزات ارتدادية، لكن الاحتمال ضعيف بحكم أن القوة التي صاحبت هذه الهزة  كانت شديدة وفي منطقة غير مصنفة كمنقطة نشطة بالزلازل عبر التاريخ في المغرب.

وفي وقت سابق اليوم السبت، أعلن ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي)، أن الزلزال الذي ضرب المغرب، ليلة الجمعة/ السبت "هو الأعنف منذ قرن".

وقال جابور لوكالة أنباء المغرب الرسمية، إنها "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب".

ولفت إلى أن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب مساء الجمعة منطقة الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها المواطنون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close