الخميس 2 مايو / مايو 2024

تحذير استخباراتي أميركي من انهيار الحكومة الأفغانية وواشنطن تجلي مترجميها

تحذير استخباراتي أميركي من انهيار الحكومة الأفغانية وواشنطن تجلي مترجميها

Changed

جنود أميركيون ينسحبون من ولاية قندهار.
جنود أميركيون ينسحبون من ولاية قندهار. (غيتي-ارشيفية)
حذّر تقدير استخباراتي أميركي جديد من انهيار الحكومة الأفغانية خلال 6 أشهر، عقب الانسحاب الأميركي، في ضوء التقدّم الذي تحقّقه حركة "طالبان" في المعارك العسكرية.

أعلن مسؤولون أميركيون، اليوم الخميس، أن إدارة الرئيس جو بايدن ستُجلي مجموعة من المترجمين الفوريين والتحريريين الأفغان خارج البلاد، قبل أن يكمل الجيش الأميركي انسحابه حتى يتمكّنوا من استكمال إجراءات استخراج التأشيرات بأمان.

ولم يكشف المسؤولون الأميركيون عن مكان إرسال الأفغان، أو عدد من سيتم إجلاؤهم، لكنهم قالوا إن المجموعة تتكوّن بالكامل من الأفغان الذين بدأوا بالفعل عملية استخراج التأشيرات.

وقال مسؤول أميركي: "إذا أصبح ذلك ضروريًا، فسننظر في خيارات نقل أو إجلاء إضافية".

وتُتابع الخارجيّة الأميركيّة هذا الملفّ، لأنّها الوزارة المسؤولة عن منح تأشيرات للأفغان، ولا سيّما للمترجمين الفوريّين الذين يخشون على حياتهم بعد رحيل القوّات الأجنبيّة من أفغانستان.

انهيار الحكومة خلال 6 أشهر؟

وحذّر تقدير استخباراتي أميركي جديد من انهيار الحكومة الأفغانية خلال 6 أشهر، عقب الانسحاب الأميركي، في ضوء التقدّم الذي تحقّقه حركة "طالبان" في المعارك العسكرية.

وكانت تقديرات استخباراتية سابقة رجّحت أن تصمد الحكومة الأفغانية لمدة عامين، بعد نهاية الانسحاب الأميركي.

وقال مسؤولون مطلعون، لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن التقدير الجديد "يرجّح أن تسقط الحكومة الأفغانية والعاصمة كابول في فترة 3 أشهر من تاريخ نهاية الانسحاب العسكري الأميركي" المقرّر مطلع يوليو/تموز المقبل، باستثناء بعض القوات التي من المقرر أن تبقى لحماية السفارة الأميركية في كابول.

غني في واشنطن على وقع اشتباكات ميدانية

ويبدأ الرئيس الأفغاني أشرف غني زيارة إلى البيت الأبيض اليوم الخميس، حيث من المقرّر أن يلتقي مع الرئيس الأميركي يوم غد الجمعة في واشنطن.

وفي وقت تتسارع فيه وتيرة انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، قُتل 221 مسلحًا من حركة "طالبان" خلال اشتباكات مع قوات الأمن في الساعات الـ 24 الأخيرة، في 13 ولاية أبرزها: كونار، وقندهار، وبلخ، وفارياب، وقندوز، وبدخشان، وفقًا لوزارة الدفاع الأفغانية.

من جهة أخرى، أكدت حركة "طالبان" سيطرتها على 3 أقضية خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي المناطق التي بسطت نفوذها فيها خلال شهر إلى 60، على حد قولها.

ووفق بيانات الأمم المتحدة، تسيطر "طالبان" على 50 إلى 70% من أراضي البلاد، باستثناء مراكز المدن؛ حيث تسيطر الحركة على أكثر من 130 قضاء من إجمالي 407 في عموم البلاد.

المصادر:
العربي، صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close