السبت 11 مايو / مايو 2024

على وقع اشتباكات جديدة في 13 ولاية أفغانية.. غني يبدأ زيارة إلى واشنطن اليوم

على وقع اشتباكات جديدة في 13 ولاية أفغانية.. غني يبدأ زيارة إلى واشنطن اليوم

Changed

القوات الأفغانية
تصاعد مستوى العنف في أفغانستان منذ مايو الماضي إثر بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد (غيتي)
على وقع الانسحاب الأميركي، وتزامنًا مع بدء الرئيس الأفغاني زيارة إلى واشنطن اليوم، تواصلت الاشتباكات بين قوات الأمن وعناصر طالبان في 13 ولاية.

قُتل 221 مسلحًا من حركة طالبان خلال اشتباكات مع قوات الأمن في 13 ولاية أفغانية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع في أفغانستان.

وأشارت وزارة الدفاع، في بيان اليوم الخميس، إلى أن اشتباكات نشبت بين قوات الأمن وعناصر طالبان في الساعات الـ 24 الأخيرة، في 13 ولاية أبرزها: كونار، وقندهار، وبلخ، وفارياب، وقندوز، وبدخشان.

وأوضحت أن 221 عنصرًا من طالبان قُتلوا خلال الاشتباكات، في حين أُصيب 88 آخرون بجروح، لافتة إلى أنه تمت إزالة 29 لغمًا خلال العمليات.

من جهة أخرى، أكدت حركة طالبان سيطرتها على 3 أقضية خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي المناطق التي بسطت نفوذها فيها خلال شهر إلى 60، على حد قولها.

وبينما يبقى الغموض مسيطرًا على مستقبل مفاوضات السلام، في ظل تصاعد مستوى العنف في أفغانستان منذ مايو/ أيار الماضي، إثر بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

ووفق بيانات الأمم المتحدة، تسيطر "طالبان" على 50 إلى 70% من أراضي البلاد، باستثناء مراكز المدن؛ حيث تسيطر الحركة على أكثر من 130 قضاء من إجمالي 407 في عموم البلاد.

غني في واشنطن

وفي وقت تتسارع فيه وتيرة انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، يبدأ الرئيس الأفغاني أشرف غني زيارة إلى البيت الأبيض اليوم الخميس.

وتنفّذ واشنطن حتى الآن انسحابها من أفغانستان، الذي يُريد الرئيس الأميركي جو بايدن إنجازه بحلول 11 سبتمبر/ أيلول، في الذكرى العشرين للاعتداءات التي دفعت واشنطن للتدخل للإطاحة بنظام طالبان.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أشارت، أمس الأربعاء، إلى أن وزارة الدفاع تُشرف على انسحاب "منظم" للقوات الأميركية من أفغانستان، وأن الولايات المتحدة لم تشهد أي زيادة للعنف ضد قواتها هناك في العام الماضي.

وقالت ساكي إنه مع تزايد الهجمات على القوات الأفغانية والحكومية مقارنة مع العام الماضي، "لم نشهد زيادة في الهجمات على جيشنا أو وجودنا منذ فبراير/ شباط 2020".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close