الأحد 19 مايو / مايو 2024

تحذير روسي لجيران أوكرانيا.. وتظاهرات مناهضة للحرب في مدن روسية

تحذير روسي لجيران أوكرانيا.. وتظاهرات مناهضة للحرب في مدن روسية

Changed

تقرير حول التظاهرات الرافضة للحرب الروسية في أوكرانيا وتعامل الشرطة الروسية مع المتظاهرين (الصورة: غيتي)
أطلقت السلطات الروسية تحذيرًا لجيران أوكرانيا من مغبة استقبال طائرات مقاتلة لكييف، في وقت عمت التظاهرات المناهضة للحرب 56 مدينة روسية.

حذرت روسيا الأحد البلدان المجاورة لأوكرانيا من مغبة استقبال طائرات مقاتلة لكييف تمهيدًا لاستخدامها ضد القوات الروسية، متهمة رومانيا بأنها سمحت بهبوط تلك المقاتلات.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف في بيان عبر الفيديو إنه "يمكن اعتبار استخدام شبكة المطارات في هذه البلدان لكي تشكل قاعدة لمقاتلات عسكرية أوكرانية واستخدامها لاحقًا ضد القوات الروسية تورطًا لهذه البلدان في نزاع مسلّح".

وأشار كوناشنكوف إلى أن مقاتلات أوكرانيا الجاهزة للقتال دُمّرت "كلها عمليًا".

منطقة حظر طيران

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوى الغربية بفرض حظر للطيران في أجواء اوكرانيا لتجنيب البلاد مزيدًا من الضربات الجوية الروسية، لكنه لم يجد تجاوبًا. 

وسبق أن حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو ستعتبر إقدام أي بلد على فرض حظر تحليق في أجواء أوكرانيا بمثابة انخراط في النزاع العسكري.

اعتقال أكثر من 4300 متظاهر

في غضون ذلك، قالت منظمة (أو.في.دي-إنفو)، وهي منظمة مستقلة تراقب الاحتجاجات، إن الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 4300 شخص في مظاهرات مناهضة للحرب في 56 مدينة في أنحاء البلاد اليوم الأحد.

وهتف آلاف المتظاهرين "لا للحرب". و"عار عليكم" بحسب مقاطع مصورة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي نشطاء ومدونون معارضون.

وشوهد عشرات المتظاهرين في مدينة يكاترينبرغ الواقعة في جبال الأورال قيد الاعتقال. وشوهدت قوات الأمن وهي تضرب أحد المتظاهرين على الأرض. وشوهت جدارية في المدينة يظهر فيها الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الداخلية الروسية في وقت سابق إن الشرطة اعتقلت نحو 3500 بينهم 1700 في موسكو و750 في سان بطرسبرغ و1061 في مدن أخرى.

وأضافت الوزارة أن 5200 شاركوا في الاحتجاجات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close